أمزازي يتفقد بالجديدة سير التكوين في مهن السياحة والفندقة وظروف إقامة الطلبة

0

زنقة 20. الرباط

قام السيد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ، الناطق الرسمي باسم الحكومة ، اليوم السبت بزيارات تفقدية ، شملت مؤسسات تعليمية وجامعية وأخرى للتكوين المهني ، بالجديدة ، علاوة على وضع حجر الأساس لبناء مؤسسة تعليمية.

وتأتي أنشطة الوزير ، الذي كان مرفوقا بشكل خاص ، بالوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي السيد إدريس أوعويشة ، وعامل إقليم الجديدة السيد محمد الكروج ، والكاتب العام لقطاع التكوين المهني وممثلي مصالح خارجية ، في إطار تتبع سير تنزيل حافظة المشاريع الاستراتيجية لتنزيل مضامين القانون الإطار 51-17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

وفي هذا الإطار تمت زيارة مركز التفتح الفني والأدبي خديجة أم المؤمنين ببلدية الجديدة، بعد تأهيله وتجهيزه ، والذي يتوفر على عدد من التخصصات الفنية والأدبية والتواصلية لجميع التلميذات والتلاميذ الراغبين في تطوير وصقل مهاراتهم، وذلك في إطار تفعيل المشروع رقم 10 : “الارتقاء بالحياة المدرسية”، حيث استفاد هذا المركز في عملية تأهليه وتجهيزه من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

كما شمل برنامج هذه الأنشطة زيارة الفضاء الأخضر السوسيو التربوي بالثانوية الإعدادية سيدي محمد بن عبد الله .

ومن المؤسسات التي شملتها هذه الزيارات ، المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ، وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعتين لجامعة شعيب الدكالي .

وكان الهدف من هذه الزيارة تفقد ، المنشآت والتجهيزات البيداغوجية، ومرافق البحث العلمي الجديدة بالمؤسستين ، وكذا مركز البحث العلمي للطاقات المتجددة ، ومرافق أخرى ( مدرجات من سعة 320 مقعد بالمدرسة، ومدرج من سعة 420 مقعد ومركب للدروس التوجيهية ومكتبة بطاقة استيعابية تبلغ 800 مقعد بالكلية ).

بعد ذلك، تمت زيارة المعهد المتخصص في الفندقة والسياحة بالحوزية التابع لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ، والذي يهدف إلى تكوين متخصصين مؤهلين للعمل في قطاع السياحة والفندقة، حيث يتلقون تكوينهم في مستويات تتوج بدبلوم، التقني المتخصص والتقني والتأهيل في شعب ” تدبير الفنادق وتدبير المقاولات والاستقبال والطبخ والحلويات وخدمة المطعمة “.

كما شملت هذه الزيارات فضاءات الداخلية التي انتهت أشغال بنائها وتوجد حاليا في طور التجهيز بطاقة ايوائية تبلغ 160 سريرا ، وستشرع في استقبال المستفيدات والمستفيدين ابتداء من الدخولا التكويني المقبل .

ومن أجل تعزيز العرض المدرسي على مستوى مدينة الجديدة ، فقد تم بالمناسبة وضع الحجر الأساس لبناء مدرسة ابن حزم ببلدية الجديدة ، من أجل تلبية الحاجة الملحة إلى التمدرس، منه ذلك التعليم ما قبل المدرسي .

وحسب الشروحات ، التي قدمت بشأن مشروع بناء مؤسسة ابن حزم ، فإنه يشمل بشكل خاص 12 قاعة وقاعة متعددة الوسائط وقاعة للأساتذة ومرافق أخرى ( 4 آلاف مرت مربع).

ويذكر أن أنشطة السيد سعيد أمزازي بالجديدة ، قد شملت أيضا تدشين مؤسستين تعليميتين أمس الجمعة : ويتعلق الأمر بثانوية ابن البناء المراكشي التأهيلية بالجماعة الترابية هشتوكة ، وثانوية عمر المختار التأهيلية بالجماعة الترابية أولاد احسين .

وبالمناسبة نظمت كذلك زيارة تفقدية شملت مدرسة ابن طفيل بالجماعة الترابية مولاي عبد الله.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد