البروفيسور إبراهيمي يعلن ظهور أول سلالة مغربية مئة في المئة بورزازات !

زنقة 20 . الرباط

اعلن البروفيسور، عز الدين الابراهيمي، عضو اللجنة الوطنية العلمية حول “كوفيد 19″، ظهور أول سلالة جينومية مغربية مئة في المئة بورزازات.

و قال ابراهيمي في منشور على فايسبوك ، أنه تتم حاليا أبحاث علمية لتحديد خاصيتها البيولوجية.

و كتب يقول :” الحالة الوبائية المغربية شبه مستقرة كنتيجة للآثار الإيجابية لتلقيح فئات كبيرة كانت معرضة لتطوير الحالات الحرجة و نتيجة لخاصيات الهرم السكاني المغربي الشابة و كذلك بسبب نسبة المغاربة الذين أصيبوا بالفيروس و التي تقارب الثلاثين في المئة”.

على النقيض من ذلك يقول الابراهيمي ، فالحالة الجينومية لسلالات الفيروس المتواجدة بالمغرب تدعو لكثير من الحذر.

و ذكر أن تحليل جينوم أول سلالة بريطانية دخلت المغرب شهر يناير مكن من تتبع انتشارها و رغم صعوبة تحديد نسبة السلالات البريطانية بالضبط.

فكل المؤشرات حسب قوله ، توحي تجاوزها لعتبة 15 في المئة و بداية انتشارها الأسي.

هذه السلالة حسب الابراهيمي ، ستسود في المغرب في ظرف أسابيع و أخطر ما فيها، انتشارها السريع و إصابتها للعديدين مما قد يؤدي بضغط جديد على منظومتنا الصحية و أن نستمر في التلقيح تحت ضغط الوباء المتحور.

بعد تحليل التسلسل الجينومي للسلالات التي ظهرت بالداخلة والذي قام به مختبر البيوطبي بالرباط ، بتعاون مع المعهد الصحي و الذي أثبت أن الأمر يتعلق بالسلالة البريطانية.

و كشف الابراهيمي ، عن ظهور 25 طفرة (و ليست سلالة) مغربية، مشيرا الى أن تكاثر الفيروس يؤدي حتما إلى ظهور طفرات محلية تنتج تلقائيا بوجود الظروف الجينية لتطورها.

و اضاف ان ” هذا العمل البحثي كشف عن 28 سلالة جديدة بالمغرب وعلى الخصوص السلالة النيجيرية الحاملة للطفرة 484 مع عدم ظهور أي سلالة جنوب إفريقية بالمغرب لحد الساعة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد