لوموند : المغرب لقح 7 % من المواطنين بالجرعة الثانية و نقص الإمدادات يهدد حملة التلقيح !

0

زنقة 20 | الرباط

قالت جريدة لوموند الفرنسية أن أكثر من 7٪ من المغاربة تلقوا جرعتين من لقاح فيروس كورونا، وهو ضعف النسبة في فرنسا.

و ذكرت الصحيفة الفرنسية واسعة الإنتشار في تقرير لها ، أن المغرب يسعى إلى تلقيح 25 مليون مواطن و تحقيق مناعة جماعية في أقرب وقت.

و اشارت إلى أنه إلى حدود اليوم تم تلقيح ما يقرب من 4.3 مليون شخص بالجرعة الأولى ، و 2.6 مليون شخص بالجرعتين ، بنسبة 11.8٪ و 7.2٪ على التوالي ، مقابل 9.5٪ و 3.7٪ في فرنسا.

و في نفس الوقت ، قالت لوموند أن الحملة الوطنية للتلقيح ضد كورونا تواجه حاليا تحديًا كبيراً يتمثل في نقص إمدادات اللقاحات من الصين و الهند.

الصحيفة أوردت أن المغرب طلب 65 مليون جرعة لقاح ، منها 40 جرعة من لقاح سينوفارم ، و 25 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا ، لكنه توصل لحد الآن بـ7 ملايين جرعة و أوشكت على النفاذ.

و نقلت لوموند ، أن تأخر إمدادات لقاح أسترازينيكا القادم من الهند يعزو إلى القيود الأمريكية.

و اشارت الصحيفة إلى أن الشراكة التي وقعها المغرب مع مختبر سينوفارم لتلقي 10 مليون جرعة في دجنبر الماضي ، لم تتم ، حيث تم تسليم 1.5 مليون جرعة فقط في مارس الماضي ، مع ترقب وصول 2 مليون جرعة إضافية قريبا، من أجل تجنب تباطؤ أو حتى تعليق حملة التطعيم.

و ذكرت لوموند أن الأزمة الحالية الحاصلة في اللقاحات ، دفعت المغرب إلى تنويع مصادر إمدادات اللقاحات ، حيث يتفاوض مع روسيا و المختبر الأمريكي “جونسون أند جونسون” لتلقي شحنات إضافية من اللقاح.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد