حكومة الإسلاميين تؤشر على تقنين القنب الهندي !

زنقة 20 | الرباط

أشرت حكومة سعد الدين العثماني ، على مشروع قانون يتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي.

و يتدارس مجلس الحكومة الخميس المقبل ، مشروع قانون يتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي.

و رغم المعارضة الشديدة التي كان يعبر عنها الحزب الأول في البرلمان و الذي يقود الحكومة ، من موضوع تقنين القنب الهندي “الطبي” ، إلا أن متتبعين اعتبروا أن الأمر تغير الآن و له ارتباط وثيق بالإستحقاقات الإنتخابية المقبلة.

و قادت أحزاب مثل الإستقلال و حزب الأصالة و المعاصرة طوال السنوات الماضية حرباً ضروساً لتقنين زراعة الكيف في شمال المملكة ، وهو ما كان يرفضه حزب العدالة و التنمية بشدة.

و كان البيجيدي يرى أن تقنين “الكيف الطبي” ، ما هو إلا ذريعة لفسح المجال أمام تجار المخدرات بدخول السياسة.

قادة معروفون في الحزب “الإسلامي” أبرزهم عبد الإله بنكيران ، و عبد العزيز أفتاتي كان قد وصفوا من يدافع عن قانون تقنين الكيف بأنهم تجار مخدرات.

بنكيران رئيس الحكومة السابق كان قد أدلى بتصريح حول الموضوع ، اعتبر فيه أن تقنين الكيف لأغراض طبية وهم و لا يمكن تطبيقه في المغرب ، ووصف الداعين إلى تقنين “الكيف” بـ”البانضية”.

أما رئيس فريق البيجيدي السابق بمجلس النواب عبد الله بوانو ، فقد عبر في جلسة برلمانية عن رفض حزبه التام لتقنين هذه المادة ، معتبراً أن المطالبين بتقنين الكيف يودون “تخدير المغاربة”.

و قال أن تقنين زراعة القنب الهندي (الكيف)، مشكل “صحي وسياسي في الوقت نفسه”، مشددا أن “تقنينه أمر غير ممكن”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد