مطلب الغاء المعاشات في مهب الريح. ‘بـنكيران’ يُجبر البرلمانيين بمَرسُوم على المصادقة على اصلاح التقاعد والمعاشات

زنقة 20 . الرباط

بعد النقاش المحموم الذي لايزال يعرفه ما أصبح يُسمى “اصلاح التقاعد، علم موقع Rue20.Com أن رئيس الحكومة “عبد الاله بنكيران” يستعد لـ”اجبار” البرلمانيين، بمرسوم حكومي، لحضور جلسة استثنائية للمصادقة على قوانين اصلاح التقاعد بالغرفتين.

وحسب مصادرنا النيابية، فان رئيس الحكومة، سيصدر مرسوماً حكومياً بموجبه سيتم عقد دورة استثنائية لمجلس النواب والمستشارين قصد مناقشة القوانين المتعلقة بالتقاعد بينها رفع سن التقاعد.

ويتجه “بنكيران” الذي لقي انتقادات لاذعة من قبل النقابات والمواطنين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، نحو تطبيق ما ينص عليه الدستور، لاستصدار مرسوم بموجبه سيتم عقد الجلسة الاستثنائية لتمرير المصادقة على القوانين الخاصة باصلاح التقاعد والتي أثارت ولاتزال الكثير من الجدل.

ويُضيف مصدرنا، أن الجلسة الاستثنائية سيتم خلالها المصادقة أيضاً على “نظام المعاشات المدنية”، و”تحديد سن التقاعد”، و”المعاشات لفائدة فئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء”، و”نظام جماعي لمنح رواتب التقاعد”، و”نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء”، و”نظام المعاشات العسكرية”، فيما سيكون المطلب الشعبي الداعلي الى الغاء معاشات البرلمانيين في مهب الريح.

ويعد من أهم هذه المشاريع مشروع قانون رقم 72.14 الذي يغير ويتمم القانون رقم 012.71 المحدد بموجبه السن التي يجب أن يحال فيها إلى التقاعد موظفو وأعوان الدولة والبلديات والمؤسسات العامة المنخرطون في نظام المعاشات المدنية، إلى الرفع تدريجيًا من سن الإحالة إلى التقاعد للموظفين والمستخدمين المنخرطين في هذا النظام إلى 63 سنة على مدى ثلاث سنوات ابتداء من فاتح يناير 2017، مع إرساء مبدأ إمكانية تمديد حد السن السالف الذكر حسب شروط محددة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد