وزراء البيجيدي يتقدمون الوفد الحكومي الذي سيسافر إلى إسرائيل لتوقيع هذه الإتفاقيات في أول زيارة رسمية

زنقة 20. الرباط

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو اليوم الجمعة، أن وفداً حكومياً مغربياً رفيعاً سيزور تل أبيب فبراير المقبل.

كما أفاد ذات البيان الصادر عن مكتب نتنياهو، بأن وفداً إسرائيلياً رفيعاً سيزور الرباط بدوره في نفس الشهر، يتزعمه مستشار الأمن القومي مئير بن شبات.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد أعلنت عن تعيين قائم بالأعمال بمكتب التواصل الإسرائيلي بالمغرب بعد مصادقة ‘الكنيسيت’ على توطيد وعودة العلاقات مع المملكة المغربية، حيث تم تعيين سفير سابق بمصر ليقوم بهذه المهمة وهو من كبار الدبلوماسيين.

وسيكون شهر فبراير المقبل، فترة مفصلية في تاريخ علاقات التعاون بين المغرب وإسرائيل، حيث سيتم توقيع عشرات الإتفاقيات بين البلدين، في عدة مجالات تهم الاستثمارات والفلاحة والمياه والبيئة والسياحة والعلوم والابتكار والطاقة.

وسيقود الوفد الحكومي المغربي الرسمي وزير الخارجية والتعاون الافريقي ومغلوبة العالم ‘ناصر بوريطة’، فيما سيتشكل الوفد الحكومي من وزراء التجارة والصناعة والاستثمار ووزير الاقتصاد والمالية ووزير الطاقة والمعادن والبيئة ووزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، ووزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات و الوزيرة المنتدبة المكلفة بمغاربة العالم، ووزيرة السياحة وكبار المدراء وكتاب عامين لوزارات ومؤسسات مالية وتدبيرية عمومية و خاصة.

وقال بيان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي : “اتفق رئيس هيئة الأمن القومي الإسرائيلي، ووزير الخارجية المغربي على تشكيل فِرَق عمل، ستعمل على التوصل إلى اتفاقيات تعاون بين البلدين في العديد من المجالات ومنها الاستثمارات والفلاحة والمياه والبيئة والسياحة والعلوم والابتكار والطاقة”.

وأشار مكتب رئاسة الحكومة الإسرائيلية، إلى أن فرق العمل، ستجتمع عبر الاتصال المرئي، بسبب جائحة كورونا، مضيفا “لكن في أقرب وقت ممكن، من المأمول خلال شهر فبراير أن يصل وفد مغربي رفيع إلى إسرائيل بهدف اختتام هذا الحوار”.

وقال “كما من المتوقع أن يترأس بن شبات وفدا إسرائيليا سيزور المغرب خلال شهر فبراير”.

وأضاف : “بحث رئيس هيئة الأمن القومي الإسرائيلي ووزير الخارجية المغربي، الإمكانات الكبيرة التي تكمن في التعاون بين البلدين, الذي يفيد ليس المغرب وإسرائيل فحسب بل المنطقة بأسرها أيضا”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد