تأجيل شحن لقاح أسترازينيكا إلى المغرب !

زنقة 20 . الرباط

لم يصل لقاح استرازينيكا الى المغرب اليوم السبت ، كمة كان منتظرا.

مصادر مطلعة ذكرت ان عملية شحن اللقاح من الهند تأجلت إلى أجل غير مسمى.

و كان من المقرر أن تقلع الطائرة بعد ظهر امس الجمعة في رحلة ذهابًا وإيابًا إلى الهند ، لشحن الجرعات الأولى من لقاح أسترازينيكا.

وبحسب موقع ميديا 24، فإن التأجيل ليس هو الأول ، ما يؤكد حذر السلطات المغربية.

و بالنسبة للقاح الصيني ، نقلت مصادر أن بكين تمتنع عن تسليم اللقاح الى دول العالم الثالث حاليا ، قبل بدء حملة التلقيح الواسعة في الصين و الهند بالنسبة لاسترازينيكا.

من جهة أحرى ، أربكت استقالة لي زيمينغ ولي هوي، الرئيس المدير العام لشركة “سينوفارم” والمدير التنفيذي وعضو اللجنة الإستراتيجية ولجنة الافتحاص، الوحيدة التي حصلت حتى الآن على الضوء الأخضر من السلطات الصينية لاستخدام لقاح فيروس “كورونا”، وبعض الدراسات والتقارير التي تتحدث عن ضعف فعالية اللقاح مقارنة بلقاحات أخرى ، أوراق المغرب وجعلته يتريث قبل الترخيص له.

ونسبة إلى مصدر موثوق، فإذا ما اتضح ضعف فعالية اللقاح الذي راهنت عليه المملكة فإنه من الممكن اتخاذ قرار جديد بإبرام عقود مع مختبر آخر، وإن كان هذا الأمر سابقا لأوانه.

لأن الرؤية لم تتضح بعد، ولم تنشر أية مجلة علمية عالمية موثوق بها كالمجلة العلمية “جاما” دراسات المرحلة الثالثة التي خلصت إليها مختبرات ووهان بخصوص لقاحها المطور، مع العلم أن المغرب لم يتسلم إلى حد الآن من المختبرات المذكورة وثائق اللقاح لدراستها تورد الاحداث المغربية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد