تنسيق بين الجيش المغربي و الإسرائيلي برعاية أمريكية !

0

زنقة 20 . الرباط

علق وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، مساء السبت، على قرار واشنطن ضم بلاده إلى القيادة المركزية الأمريكية التي ينتمي اليها المغرب ودول عربية اخرى.

وقال غانتس في تغريدة بحسابه على تويتر: “بعد أسابيع من المحادثات، بما في ذلك مع وزير الدفاع (الأمريكي) السابق (مارك) إسبر، ورئيس هيئة الأركان المشتركة (مارك) ميلي، نقل الجيش الأمريكي إسرائيل إلى قيادته المركزية، المكلفة بأنشطته في الشرق الأوسط”.

واعتبر غانتس أن القرار “سيعزز القرار التعاون بين الجيش الإسرائيلي والجيش الأمريكي في مواجهة التحديات الإقليمية، جنبا إلى جنب مع صداقات إضافية ومصالح مشتركة”.

وتأسست القيادة المركزية الأمريكية عام 1983، وتشرف على الأعمال العسكرية لأمريكا بما في ذلك في أفغانستان وسوريا واليمن والعراق.

وكانت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، ذكرت أمس الجمعة، أن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) قررت إخراج إسرائيل من نطاق عمليات القيادة العسكرية الأمريكية في أوروبا وضمها إلى نطاق القيادة المركزية (سنتكوم)، إلى جانب دول عربية أخرى بالشرق الأوسط.

فيما قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” إن القرار يأتي كجزء من تغيير تنظيمي، يجرى بتعليمات من الرئيس دونالد ترامب قبل أيام من انتهاء ولايته.

وقال البنتاغون في بيان له، إن تلك الخطوة تأتي بما في ذلك إثر اتفاقات التطبيع التي وقعتها إسرائيل مع كل من الإمارات والبحرين والسودان والمغرب.

واعتبر أن تلك”الاتفاقيات قد أتاحت فرصة استراتيجية لإعادة ترتيب شراكة رئيسية ضد التهديدات المشتركة في الشرق الأوسط” ، في إشارة إلى إنشاء جبهة أكثر اتحادا ضد إيران، بحسب “يديعوت”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد