روسيا تضغط على غوتيريس لتعيين مبعوث أممي جديد إلى الصحراء !

زنقة 20 | علي التومي

قال السفير الروسي بالجزائر إيغور بلييف، أن موسكو تجري اتصالات مكثفة مع الأمين العام الأممي من أجل تعيين مبعوث إلى الصحراء في أسرع وقت ممكن.

و أضاف، السفير الروسي بأن عدم تعيين مبعوث أممي للصحراء، أخر كثيرا عملية السلام، لأن “غياب هذه الشخصية يغيب من يمسك ملف التفاوض بين أطراف النزاع”، على حد رأيه.

وكان السفير الروسي المعتمد بالرباط فاليريان شوفايف، قد أكد الاسبوع الماضي، بأن موسكو تحث على الإسراع في تعيين مبعوث أممي جديد.

ذات المسؤول، قال أن موقف بلاده بخصوص ملف الصحراء “واضح تماماً ومبدئي منذ بداية هذا النزاع الإقليمي”، لافتا الى أن روسيا تدعم إيجاد “تسوية مقبولة وعادلة لهذا النزاع الذي استمر طويلاً، وذلك على أساس القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة”.

وأشار شوفايف، إلى أنه ليس هناك أي حل لهذا النزاع إلا عبر الحل السياسي التفاوضي، “ولذلك فموسكو تدعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة، وترحب بقوة بالمبادرات السابقة للمبعوث الخاص هورست كولر بخصوص ترتيب طاولات مستديرة في جنيف بين أطراف النزاع”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد