‘الحيطي’ تكشف عن تواريخ افتتاح المطارح العمومية الحَديثة بهذه المُدن

زنقة 20 . الرباط
 
كشفت “حكيمة الحيطي” الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة على أن عدداً من المطارح العمومية التي انتهت الأشغال بها سيشرع العمل بها قريباً.
 
و قالت “الحيطي” في تصريح صحفي لموقع Rue20.Com، أن وزارتها ستُسلم المطارح العمومية، خلال أسابيع، بدءاً بالمطرح العمومي الجديد لمدينة طنجة، خلال الأيام القليلة المقبلة، والمطرح العمومي لمدينة مراكش خلال أبريل المقبل.
 
وحول عدد المطارح التي قامت الوزارة المكلفة بالبيئة بانجازها، اعتبرت الوزيرة، أن حاجيات المدن المغربية فرضت علينا انجاز مطارح جديدة والقيام باعادة هيكلة جذرية لمطارح أخرى”.
 
وأضافت “الحيطي” على متن تصريحها لموقعنا، أنه خلال الأيام القليلة المقبلة، سيتم الشروع في تدشين أولى المطارح العمومية، وفق المعايير الدولية، بمدينة طنجة، وهو ضمن المطارح العمومية الهامة التي ستُعطي بلادنا صورة للعالم على الأهمية التي يُوليها المغرب للبيئة والحفاظ عليها”.
 
و لم تُفوت “الحيطي” التذكير بالوضعية الكارثية التي كانت عليها عدد من المطارح التي تمت اعادة هيكلتها، بينها مطارح كانت تُشل كابوساً يومياً لألاف المغاربة القاطنين على مسافة غير بعيدة منها.
 
و وصفت “الحيطي” على متن تصريحها، استراتيجية المطارح العمومية الجديدة والحديثة بـ”النموذجية” والتي ستُنهي معاناة المغاربة مع الأزبال والنفايات والروائح الكريهة التي كانت مدن عدة تعاني منها.
 
ومن بين المطارح العمومية التي عرفت بها الأشغال نهايتها، مطرح طنجة، مراكش وافران، فيما تعرف الأشغال بكل من مطرح “سيدي مومن” بالدارالبيضاء، مطرح “مولاي بوسلهام”، مطرح “كزناية” بطنجة”، مطرح “بوزنيقة” بجماعة “المنصورية، مطرح “ورزازات” بجماعة “تارميكت”، فضلاً عن مطارح أخرى بمدن الناظور، بنسليمان، أزرو، خنيفرة، جرادة، بن الطيب، الداخلة، خريبكة، العيون والمحمدية نسبة أشغال تقارب الـ80 في المائة، بين جديدة و مطارح تمت اعادة عيكلتها وفق التكنولوجيا الحديثة.
 
وتُضيف الوزيرة، أن “التقنيات التكنولوجية المستعملة فريدة من نوعها، خصوصاً ما يتعلق باعادة استعمال المياه العدمة والتخلص من النفايات واستعمالها لانتاج الطاقة.
 
وكانت “الحيطي” قد أشرفت خلال السنتين الماضيتين عبر عدد من المدن المغربية على اعطاء الانطلاقة لانجاز مطارح عمومية بمدن مختلفة، تعرف مشاكل جمة تتعلق بالأزبال والنفايات الصلبة.
 
وحسب “الحيطي” فان “تشغيل المطارح العمومية الجديدة، تأخد بعين الاعتبار الحفاظ على البيئة من خلال جعل المطارح القديمة فضاءات خضراء، فضلاً عن تقنيات جديدة للتخلص من النفايات الصلبة والبلاستيكية والمنزلية والطبية”.
 
ونظراً للنمو الديمغرافي المتسارع لعدد من المدن الكبرى للمملكة، أضافت “الحيطي” أن وزارتها أخذت بعين الاعتبار الأمر، حيث تقوم استراتيجية المطارح العمومية الجديدة، على جعل المطارح العمومية المُستحدثة صديقة للبيئة، وتُنجر في أماكن لا تُؤثر على الساكنة ولا تُشكل ازعاجاً أو تُسبب في انتشار أوبئة كما الشأن للمطارح القديمة”.
 
ويستعد المغرب لاحتضان مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP22 في نونبر المقبل بمدينة مراكش، وهي التظاهرة العالمية التي ستُظهر المجهودات التي قام بها المغرب في مجال البيئة وخاصة التخلص من النفايات.
 
وأسرت الوزيرة لموقعنا، أن شهري فبراير وأبريل المقبلين، سيعرفان أولى التدشينات التي ششتهم مدينتي طنجة ومراكش، في انتظار تدشين مطرح “سيدي مومن”، “افران” ورزازات، العيون، الداخلة وعدد من المدن الأخرى.
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد