جنايات الرباط تشرع في محاكمة بلفقيه و حماة المال العام يطالبون بإحالة ملف ثقيل آخر على قاضي التحقيق !

زنقة 20 | الرباط

كشف رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، محمد الغلوسي ، أن غرفة الجنايات الإبتدائية لدى محكمة الإستئناف بالرباط ستشرع خلال الأيام المقبلة ، في محاكمة الرئيس السابق لبلدية كلميم عبد الوهاب بلفقيه ومن معه من أجل جنايات التزوير وإستعماله وغيرها من التهم.

و ذكر الغلوسي في منشور على فايسبوك ، أن الغرفة الجنحية لدى محكمة الإستئناف بالرباط ، كانت قد قررت إحالة بلفقيه ومن معه على غرفة الجنايات الإبتدائية لدى نفس المحكمة لمحاكمتهم من أجل جنايات التزوير وإستعماله وغيرها من التهم ،وهو القرار الذي ألغى قرار قاضي التحقيق لدى محكمة الإستئناف بأكادير القاضي بعدم متابعة المتهمين.

وبعد الطعن بالإستئناف من طرف الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بأكادير ، قال الغلوسي أنه تم تقديم طلب التشكك المشروع بناء على مقتضيات الفصل 272 من قانون المسطرة الجنائية وهو ما استجابت إليه الغرفة الجنائية لدى محكمة النقض وسحبت بقرارها ملف القضية من محكمة الإستئناف بأكادير وأحيل على محكمة الإستئناف بالرباط.

الغلوسي ، قال أن الجمعية المغربية لحماية المال العام ومعها الرأي العام “لم نفهم بعد الأسباب التي جعلت الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بمراكش لم يبادر إلى إخراج ملف القضية ذي صلة بشبهة الفساد وتبديد المال العام ببلدية كلميم من الحفظ رغم توفر كافة الأدلة والقرائن التي تفيد بوجود مخالفات للقانون الجنائي”.

و ذكر أن “هذا الملف يبقى ثقيلا بالنظر لحجمه الضخم والوثائق التي يضمها “، مشيراً إلى أن ” الفرع الجهوي مراكش الجنوب للجمعية المغربية لحماية المال العام سبق أن تقدم الى الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بمراكش ورئيس النيابة العامة بطلب يرمي إلى إخراج ملف القضية من الحفظ وإحالته على قاضي التحقيق المكلف بجرائم الأموال الأستاذ المقتدر يوسف الزيتوني للشروع في التحقيق مع المتهمين حول المنسوب اليهم طبقا للقانون في القريب العاجل تحقيقا للعدالة وحرصا على سيادة القانون ومن أجل التصدي للإفلات من العقاب في إطار ربط المسوؤلية بالمحاسبة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد