سلطات كلميم تمنع العشرات من الكسابة والرحل من مواصلة الطريق إلى الداخلة !

زنقة 20 | علي التومي

تجمهر أمس الاحد 1 نونبر الجاري،العشرات من الكسابة والرحل بالمدخل الشمالي لمدينة كلميم بعد منعهم من طرف السلطات المحلية من اكمال المسير في اتجاه وادي الداخلة.

وبحسب مصادر محلية فإن مايزيد عن اربعين شاحنة محملة بمئات رؤوس الاغنام كانت متوجهة للرعي بصحاري اقليم الداخلة تم ايقافها بإعاز من سلطات كلميم لعدم توفرها على الرخصة المتعلقة بتنظيم الرعي والترحال.

يشار الى ان التساقطات المطرية الأخيرة والتي شهدتها مناطق متفرقة من المملكة خاصة بالصحاري الواقعة بالنفوذ الترابي لجهة الداخلة وادي الذهب، اسالت لعاب كسابة ورحل مدن الشمال بالتوجه الى هذه المناطق لاستغلالها في الرعي على الرغم من ان الوانين التنظيمية للرعي تمنع ذلك.

ويهدف القانون التنظيمي رقم 13-113 والمتعلق بتنظيم الرعي والترحال الذي اصدرته وزارة الفلاحة والصيد البحري مؤخرا، الى تهيئة المراعي بشكل يضمن الحد من المشاكل المتكررة للترحال و التنقل ما بين الجهات لدى الكساب و الرحل، كما سيسهل من عملية الرعي والحفاظ على الموارد الطبيعية حسب كل منطقة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد