المغاربة يستفيقون على زيادات في تذاكر القطار في أولى هدايا الحكومة بمناسبة السنة الجديدة

زنقة 20 . الرباط

استفاق المغاربة مع أولى ساعات صباح اليوم الفاتح من يناير 2016 على وقع الزيادات حيث فوجئوا بارتفاع ثمن تذاكر قطارات المكتب الوطني للسكك الحديدية وذلك بموجب إقرار تعديل في مشروع قانون المالية لسنة 2016، حيث تم رفع الضريبة على القيمة المضافة من 14 إلى 20 في المائة.

وكمثال للزيادة في تذاكر القطارات فقد تم رفع ثمن التذكرة من القنيطرة نحو الرباط بدرهم واحد أي من 15 درهم إلى 16 درهم بعدما سبق أن تمت الزيادة في تذاكر القطارات قبل أشهر فقط وشملت أيضاً الزيادة جميع الخطوط التي تغطي المملكة وذلك بعد أسابيع من قرار الحكومة وباتفاق مع المكتب الوطني للسكك الحديدية رفع تسعيرة التذكرة، بموجب رفع الضريبة على القيمة المضافة من 14 في المائة الى 20 في المائة، ما يعني ارتفاع سعر التذاكر على متن جميع الخطوط بزيادة من درهمين الى 30 درهماً اضافية حسب الدرجة بداية من يناير الحالي.

أما سعر التذكرة ما بين الدارالبيضاء والرباط فقد تم إضافة درهمين ليصبح السعر 37 درهما،فيما زادت التسعيرة بين الدار البيضاء و مراكش إلى 97 درهما بزيادة 7 دراهم. وبالنسبة للرحلة بين الرباط و طنجة فقد ارتفع سعر التذكرة إلى 100 درهم مقابل 95 درهم في السابق، أما بين وجدة والدار البيضاء فوصلت التذكرة إلى 216 درهما،بزيادة قدرت بـ 11 درهما.

ولقيت الزيادة التي تم تفعيلها على أسعار تذاكر القطارات معَ مطلع السنة الجديدة، معارضة شديدة من طرف المواطنين الذين اعتادوا السفر على متن القطارات، حيث اعتبروا أن الحكومة تستهدف جيوب المواطنين وضرب قدرتهم الشرائية بدل الإتجاه نحو إلغاء معاشات “جوج فرانك” للبرلمانيين والوزراء.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد