مباريات توظيف على المقاس في صندوق CNSS تثير ضجة و برلمانيون يطالبون بتحرك أمكراز !

0

زنقة 20 | الرباط

أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عن مباريات للتوظيف بالمقاس برسم السنة المالية 2020.

المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سائلت الحكومة ممثلة في وزير الشغل حول شرط السن المطلوب في مباراة للتوظيف في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

كما وجهت، سؤالا كتابيا إلى وزير الشغل والإدماج المهني، حول شرط السن المطلوب في مباراة للتوظيف في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

و ذكرت أن اشتراط المؤسسة لسن يتراوح بين 22 و 32 سنة للمشاركة في المباريات المعلن عنها، يتنافى مع دستور المملكة، ولاسيما الفصل 31 منه الذي يلزم الدولة والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية، على تعبئة كل الوسائل المتاحة، لتيسير أسباب استفادة المواطنات والمواطنين من الخدمات التي تقدمها على قدم المساواة، ومنها الحق في الولوج الوظائف العمومية، مع التقيد بالشروط العامة المعمول بها في الوظيفة العمومية، والتي تحدد سن 45 سنة كحد أعلى للترشيح لمباريات التوظيف في القطاع العام.

و طالبت المجموعة النيابية ، بـ”مراجعة إعلان الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي عن هذه المباريات، لفتح إمكانيات أوسع للمواطنين والمواطنات للمشاركة فيها، وإزالة كل العراقيل التي من شأنها التضييق على حق الشغل، في ظل الارتفاع الكبير لبطالة حاملي الشهادات المعطلين”.

و سائلت الوزير أمكراز ، عن ‘التدابير والإجراءات التي ستتخذها وزاركم من أجل تصحيح هذه الوضعية، وفسح المجال أمام جميع المواطنين والمواطنات للمشاركة في هذه المباريات إعمالا لمبادئ المساواة وتكافؤ الفرص، خاصة وأن وطبيعة الوظائف المفتوحة للتباري لا تستدعي اللجوء الى مثل هذا التمييز”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد