العثماني يثقل كاهل المغاربة بفرض ضريبة جديدة على عجلات السيارات والدراجات

0

زنقة 20. الرباط

يتضمن مشروع قانون المالية لسنة 2021، الذي أحاله رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الإثنين، على مجلسي البرلمان، ضريبة جديدة، تسمى الضريبة الداخلية على الاستهلاك ستفرض على الإطارات المطاطية و لو كانت مركبة على أطواق.

وحسب المذكرة التقديمية لمشروع القانون التي إطلع منبر Rue20 على نسخة منها، يندرج هذا التضريب في إطار المساعي الرامية إلى حماية البيئة ، بالنظر لما لهذا النوع من النشاط من تأثير سلبي سواء عند التصنيع أو بعد الاستعمال، وأشارت المذكرة إلى أن العديد من الدول اعتمدت كما هو الحال في كندا و بلجیکا و الجزائر.

و يهدف هذا التدبير إلى إعادة فرض الضريبة الداخلية على الاستهلاك المطبقة على الإطارات المطاطية ولو كانت مركبة على أطواق ، بسعر 3 دراهم لكل كيلوغرام، بعد أن تم حذف هذه الضريبة في إطار قانون المالية السنة 2002، تبعا لطلب فاعلي القطاع الذين التزموا وقتها بالحفاظ على نشاطهم في المغرب من أجل ضمان تنافسية المنتجات المصنعة محليا والموجهة للاستهلاك المحلي ، مقارنة مع مثيلاتها المستوردة.

وسيخصص محصول هذه الضريبة لصندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي، وذلك على غرار الضريبة الجديدة التي ستفرضها الحكومة على الشركات والموظفين وأجراء القطاع الخاص باقتطاع نسبة 1,5% من أجورهم للمساهمة في هذا الصندوق.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد