وهبي يقطر الشمع على بوانو وبوليف وحمي الدين ويصف خروجهم بخصوص القاسم الإنتخابي بمحاولات تغليط الرأي العام

0

زنقة 20. الرباط

إنضاف عبد اللطيف وهبي الامين العام لحزب ‘الاصالة والمعاصرة’ بشكل صريح إلى قائمة الأحزاب التي تطالب بتغيير القاسم الانتخابي المعمول به.

ووجه وهبي رسائل قوية لحزب ‘العدالة والتنمية’ الذي يعيش عزلة واضحة داخل الطبقة السياسية، واصفا خروج عبد الله بوانو والحبيب الشوباني اللذان شككا في دستورية القاسم الانتخابي قولهم بالمتهافت وتغليط واضح، مورداً عدداً من الأسباب منها أن القاسم الانتخابي مجال يدخل ضمن إختصاص السلطة التشريعية؛ ومن ثم يمكن لهذه الأخيرة أن تختار الطريقة الفضلى لتنظيم وإجراء الانتخابات داخل التراب الوطني، انطلاقا من مبدإ “الانفراد التشريعي”، غير المقيد بأي نص دستوري صريح.

وأضاف وهبي بأن القضاء الدستوري يراقب مدى دستورية القوانين الانتخابية، من زاوية الإنصاف والعدالة، ومدى تمثيلية عدد معين السكان من قبل عدد محدد من النواب، مستبعداً من مجاله مراقبة آلية وطريقة الانتخابات، لأن ذلك من صميم عمل الملائمة، تاركا هذا الموضوع للسلطة التشريعية باعتباره مندرجا في مجال اختصاصها.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد