الإستقلال يتهم الحكومة بعرقلة مشاريع ملكية !

زنقة 20 | علي التومي

تقدم النائب البرلماني وعضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، مولاي حمدي ولد الرشید، بسؤال كتابي حول ما سماه العراقيل التي تعترض تمويل مبادرات الشباب حاملي المشاريع، موضحا أن البرنامج تشرف عليه كل من وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، وبنك المغرب.

ويهدف إلى تمكين الخريجين من التمويل بالنسبة لحاملي المشاريع الصغيرة والمتوسطة، بنسبة 2 المائة كفائدة، وبمبلغ يصل إلى 120 مليونا لم يجد طريقه إلى التطبيق على أرض الواقع رغم كونه مبادرة ملكية وبسعر فائدة حددته التوجيهات الملكية.

وقال ولد الرشيد في سؤاله ، أن مجموعة من الشباب فوجئوا باشتراط ضرورة التوفر على ما نسبته 10 % من التمويل بشكل مسبق، في حين أن هذه القروض غير ملزمة بالتوفر على ضمانات شخصية وهو ما يعرقل مساعي الشابات والشباب في الحصول على هذا التمويل، وبالتالي، فإن هذا الإجراء لا يساهم في التنزيل السليم للتوجيهات الملكية التي حرص الملك محمد السادس على التأكيد عليها مرة أخرى خلال الاستقبال الذي خص به، يوم الإثنين 27 يناير 2020 بالقصر الملكي بالرباط، وزیر الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، ووالي بنك المغرب، ورئيس المجموعة المهنية لأبناك المغرب، قبيل حفل تقديم البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات علما أن الهدف الرئيسي للتوجيهات الملكية يتمثل في دعم الشباب وتشجيعهم على خلق المشاريع وتعزيز روح المبادرة لديهم من أجل إحداث فرص الشغل وامتصاص نسبة البطالة لدى هذه الفئات الشابة، حسب قول ولد الرشيد.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد