روسيا تحتفي بعلاقات دبلوماسية وثيقة مع المغرب و تكشف عدد الطلبة المغاربة المتخرجين من جامعاتها !

زنقة 20 | الرباط

احتفت وزارة الخارجية الروسية بالعلاقات الدبلوماسية بين المغرب و روسيا و التي بدأت في 1 شتنبر 1958.

الخارجية الروسية و في منشور لها ، قال أن العلاقات الروسية المغربية لها تاريخ طويل و تأسست في نهاية عام 1777 بمبادرة من محمد الثالث ، سلطان المغرب الذي اتصل بالإمبراطورة الروسية كاترين العظمى واقترح إقامة روابط وبدء التجارة بين الإمبراطوريتين.

و تبادل الزعماء فيما بعد وثائق تعبر عن رغبتهم المشتركة في إقامة علاقات سلام وصداقة ، و في يوليوز 1778 ، أعلن السلطان عن استعداده لاستقبال ممثل الإمبراطورة في المغرب.

في نوفمبر 1897 ، أنشأت الإمبراطورية الروسية قنصلية عامة في طنجة ، برئاسة الوزير الدبلوماسي المخضرم ، فاسيلي بخراخت ، الذي وصل طنجة في ماي 1898 وقدم مهامه إلى سلطان المغرب في مارس 1899.

و احتفلت روسيا سنة 1998 بمئوية العلاقات الدبلوماسية بين المغرب و روسيا ، حيث تبادل رؤساء الدول ووزراء الخارجية رسائل التهنئة.

اليوم ، تعمل روسيا و المغرب على توسيع الحوار السياسي ، حيث تلتزم روسيا والمغرب بتعميق الحوار السياسي حول القضايا الدولية والإقليمية الرئيسية و تحافظ وزارات الخارجية على اتصالات منتظمة وتستمر العلاقات بين البرلمانات في التطور.

التعاون الاقتصادي والتكنولوجي الروسي المغربي هو الأهم في صناعة الطاقة ، حيث ذكرت الخارجية الروسية ، أنه تم بناء محطة الطاقة الحرارية في جرادة وسد المنصور الذهبي وخط نقل الطاقة بطول 200 كيلومتر ومحطة مولاي يوسف لتوليد الطاقة الكهرومائية بمساعدة روسية و سد الوحدة ، أحد أكبر المنشآت في الوطن العربي وإفريقيا والذي يولد 30٪ من كهرباء المغرب ، تم استكماله أيضًا بدعم روسي وهو رمز للتعاون الثنائي حسب الوزارة.

موسكو كشفت أن أكثر من 11000 مغربي تخرجوا من المؤسسات التعليمية السوفييتية والروسية ، و اليوم يدرس أكثر من 600 مواطن مغربي في روسيا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد