إيطاليا تعلن عن أول لقاح محلي لفيروس كورونا ذو فعالية مقاومة ممتازة

زنقة 20. الرباط

أعلن رئيس جامعة فيرونا بشمال إيطاليا بيير فرانشيسكو نوتشيني، اليوم الاثنين، أن اختبار أول لقاح إيطالي بالكامل ضد كوفيد- 19 أصبح جاهزا .

وأضاف نوتشيني، خلال مؤتمر صحافي ، أنه “تم تحديد موعد لإعطاء الجرعة الأولى من اللقاح في الـ7 من شتنبر في مستشفى “بورغو روما” بالعاصمة الإيطالية، ويتوقع أن “يعطي اللقاح قوة مناعية ويكسب حامله قدرة مقاومة ممتازة”.

وذكر رئيس الجامعة أن “التجربة ستشمل حالي ا 70 متطوع ا، وسيتم إعطاء الجرعة الأولى لـ3 أشخاص فقط” ، مشيرا إلى أن أعداد المتطوعين المهتمين بتجربة اللقاح المصنوع في إيطاليا في ارتفاع، لأن العديد من الأشخاص يتصلون للمشاركة في تجربة هذا اللقاح .

وكانت إيطاليا قد أعلنت الأسبوع الماضي عن عزمها بدء تجارب سريرية للقاح مضاد لـ”كوفيد-19″، لتنضم إلى الجهود العالمية الرامية إلى مكافحة الفيروس الذي ظهرت مؤشرات على تزايد معدلات انتشاره مجددا في أوروبا.

وسيجري مستشفى روما المتخصص في الأمراض المعدية، تجارب على 90 متطوعا خلال الأسابيع القادمة، على أمل توفر لقاح بحلول الربيع القادم.

وقال مدير الشؤون الصحية في المستشفى، فرانشيسكو فايا، إن المتلقي الأول للقاح يخضع للمراقبة أربع ساعات قبل السماح له بالعودة إلى منزله، فيما سيظل تحت الملاحظة 12 أسبوعا.

وأضاف فايا “سنرى ما إذا كانت للقاح أي آثار جانبية، وما إذا كان سيؤدي إلى إنتاج أجسام مضادة دفاعية” . وقال إن المرحلة الثانية من التجربة ستجرى في إيطاليا و في بلدان أخرى.

و قال الخبير الإيطالي “إذا تمكنا من العمل بسرعة، سنطرح الجرعات الأولى من اللقاح في السوق في ربيع 2021”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد