‘الاتحاد الأوربي’ يطمئن المغرب و ‘الخلفي’: ‘سنرد بحزم للدفاع عن مصالحه الاستراتيجية’

زنقة 20. الرباط

طمأنت ‘فيديريكا موغيريني’ الممثلة السامية للاتحاد الأوربي المغرب اليوم الجمعة عقب صدور قرار المحكمة الأوربية بتوقيف المنتجات الفلاحية والبحرية المغربية، وخصوصا تلك القادمة من الأقاليم الجنوبية للمملكة.

و حسب مصادر اعلامية أوربية نقلت الخبر، فان ‘موغيريني’ طمأنت المغرب بعدم رغبة الاتحاد اعادة النظر في اتفاقيات التعاون والتجارة مع المغرب دون أن تكشف موقف الاتحاد من قرار المحكمة حول منتوجات الصحراء المغربية.

من جهته، عبّرت الحكومة المغربية عن رفضها المطلق لحكم المحكمة الأوروبية القاضي بتوقيف استيراد الإتحاد الأوربي لمنتوجاته الصحراوية.

وعبر ‘مصطفى الخلفي’ ، في الندوة الصحافية التي أعقبت المجلس الحكومي، أمس الخميس عن رفض الحكومة لما صدر عن الاتحاد الأوربي حول اتفاقية الصيد والمنتجات البحرية والفلاحية المغربية، موضحا أن “المغرب وقّع على هذه الاتفاقية المتعلقة بالصيد البحري في إطار حسن النية، ويتم تطبيق ما تم الاتفاق عليه”.

واعتبر ‘الخلفي’ أن قرار المحكمة الأوربية قرار يهم الاتحاد الأوربي ولا يهم المغرب’.

وأضاف الناطق الرسمي باسم الحكومة أن “المملكة ترفض القرار، لأنه ذو طبيعة سياسية، وليس قانونية، لذلك تم الاتصال بالعديد من المسؤولين الأوروبيين، للنظر في هذا القرار’، مضيفاً، أن حكومة ‘بنكيران’ ‘تنتظر أن يعبِّر المسؤولون الأوروبيون عن موقفهم من هذا الحكم’.

وحسب ‘الخلفي فان “هذا القرار ستكون له انعكاسات على جميع الاتفاقيات الأخرى الموقعة بين الرباط وبروكسيل..”هذا القرار سيؤثر على مجموع العلاقات الأوروبية المغربية”،.

و حول ماذا سيتخذ المغرب من قرار، كشف ‘الخلفي’، أن “المغرب سيحمي مصالحه، وقرر عدم التنازل عنها، لأننا بلد مسؤول وملتزم بالاتفاقية كما تم الالتزام بها وتفعيلها”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد