إحالة رئيس جامعة كرة السلة و مسؤولين آخرين على الجنايات بتهم ثقيلة !

زنقة 20 | الرباط

أحال رئيس غرفة التحقيق الثانية بمحكمة الاستئناف بالرباط، رئيس المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة السلة، “م.أ” وكل من “أ.ج”، و”م.خ”، على غرفة الجنايات الابتدائية بالمحكمة ذاتها.

ويأتي قرار الإحالة بعد التحقيقات التي أجرتها الضابطة القضائية للشرطة القضائية لأمن الرباط على خلفية الشكاية المقدمة من طرف حسن شملال، عضو المكتب المسير لنادي اتحاد طنجة لكرة السلة، والاستماع إلى الشهود الواردة أسماؤهم بطلب المشتكي ويتابع الأضناء على خلفية تهم تتعلق باختلاس وتبديد أموال عامة وخيانة الأمانة تورد “الصباح”.

و استمعت الشرطة القضائية بالرباط إلى الممثل القانوني لوزارة الثقافة والشباب والرياضة، وكمال الهجهوج، رئيس اللجنة المؤقتة لتسيير الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة، بشأن الشكاية التي وضعها الحسن عبيابة، الوزير السابق للشباب والرياضة، ضد المكتب المديري السابق للجامعة برئاسة مصطفى أوراش.

كما استمعت إلى المسؤولين بالوزارة، طبقا لتعليمات النيابة العامة، باعتبارهم الطرف المشتكي، في الوقت الذي وجه استدعاء إلى أوراش للاستماع إليه، باعتباره الطرف المشتكى به، بعد اتهامه بتبديد أموال عمومية.

وتتابع الوزارة المكتب المديري السابق لجامعة السلة، بتهمة تبديد أموال عمومية بقيمة ثلاثة ملايير، توصل بها على شكل منح، خلال الفترة التي قضاها في تدبير كرة السلة الوطنية، إذ وجدت نفسها مضطرة لتفعيل مسطرة المتابعة، بعد توصيات أشارت إليها تقارير الافتحاص، التي خضعت لها الجامعة في عهد الوزير الأسبق رشيد الطالبي العلمي.

و رصدت تقارير الافتحاص اختلالات خطيرة في التقارير المالية للجامعة منذ انتخاب المكتب المديري في 2013، بعد أن توصل بثلاث منح من وزارة الشباب والرياضة بلغت قيمتها مليارين و600 مليون سنتيم، وكشفت أن التقارير المالية المنجزة إلى غاية 2016، تعطي أرقاما أقل بكثير من قيمتها في التقارير الأدبية.

ووقفت تقارير الافتحاص على تناقضات كثيرة، في التصريح بالمعطيات الرسمية، كما الشأن بالنسبة إلى الانخراطات، ورصدت مجموعة من الاختلالات، أبرزها غياب العديد من الوثائق لإثبات مصاريف تجاوزت قيمتها مليارا و600 مليون، وهي مصاريف أديت نقدا وعن طريق شيكات لا تحمل اسم المستفيد منها، إضافة إلى إقرارها بأن الأمر بالمصاريف وتدبيرها يتم بطريقة فردية من الرئيس، ورفض الجامعة موافاة مكتب الافتحاص بنسخ من عقود الاستشهار والبيانات البنكية الخاصة بالحساب البنكي للمركز الوطني لكرة السلة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد