المحامون غاضبون من التامك بعد قرار مندوبية السجون إخضاعهم للتفتيش !

0

زنقة 20 . الرباط

أثار قرار مندوبية السجون ، تفتيش المحامين الذين يحلون بالسجون للتخابر مع وكلائهم في ظل انتشار فيروس كورونا ، غضب هيئات المحامين.

مندوبية التامك قررت تفتيش الزوار والمحامين مع الكشف على الوجه بإزالة الكمامة والتأكد من الهوية، ومن محل سكناهم لتفادي ولوج الأشخاص الذين يقطنون بمناطق تعرف ارتفاعا في عدد الإصابات.

و اشارت الى انها ستسمح بالمخابرة المباشرة ابتداء من فاتح يونيو، مع الإبقاء على إمكانية التخابر عبر الهاتف، والالتزام بالإجراءات الوقائية سواء بالنسبة للمحامين أو السجناء (ارتداء الكمامات والتعقيم والحفاظ على مسافة الأمان).

حسن بيرواين، نقيب هيأة المحامين في الدار البيضاء، عبر عن رفضه لهذا الإجراء، موضحا أنه “غير مقبول لأي محام أن يقبل بتفتيشه من طرف أي كان من موظفي إدارة السجون”.

و قال النقيب بيرواين، في تدوينة على فايس بوك، أنه “يكفي أن يدلي المحامي بصفته والاذن الممنوح له بذلك للولوج إلى المؤسسة السجنية قصد التخابر مع موكله.

من جهته قال سعيد معاش، رئيس نادي المحامين في المغرب، أن سن بعض الإجراءات التي تدخل في إطار محاربة جائحة كورونا “لا يجب أن يمس بأي حال من الأحوال بدولة الحق والقانون التي من غير المسموح أن تكون في عطلة”.

وأوضح معاش، في تدوينة ، أن “المغرب في حالة طوارئ صحية، ولسنا في تمرين للدولة البوليسية، تفتيش المحامين عند تخابرهم مع مؤازريهم في السجن أمر مرفوض وغير مقبول بتاتا، وأن يدخل هذا الإجراء ضمن خطة المندوبية العامة لإدارة السجون من أجل التصدي لوباء كورونا فهو نكتة سمجة تمس صورة مغرب 2020”.

خالد امعيز المنتمي لهيئة المحامين بالناظور ، علق على القرار بالقول :” قالك تفتيش المحامي عند زيارته للمعتقل … سؤالين للسيد التامك ما علاقة التفتيش بفيروس كورونا، زعما يقدر يكون شي محامي مخبي الفيروس فالتقاشر باش يسربو للموكل ديالو !؟
– السؤال الثاني والأهم، هو واش يبداو إحيدوا لينا حتى السروال أثناء التفتيش !؟ مسيو التامك شي بيان وضح لينا الله ياحم باباش”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

X