بسبب كورونا.. عامل العرائش يمنع إعادة تشغيل مصانع السمك و الأحذية !

زنقة 20 | الرباط

راسل المكتب المحلي لنقابة الإتحاد المغربي للشغل بالعرائش عامل الإقليم يطالبه من خلالها بتمديد إغلاق معمل تصبير السمك “خيل كوميس” لمدّة أسبوع آخر.

يأتي ذلك إعلان إدارة الشركة العودة إلى استئناف العمل بداية الأسبوع المقبل بعد أسبوعين من التوقف بسبب انتشار وباء كورونا وتسجيل إصابات في صفوف العمال.

النقابة قالت أن ” العودة ليست بالعملية السهلة كما يتوقّع البعض، خاصّة و أنّه ما زالت تظهر حالات إيجابية في صفوف عائلات ومخالطي المصابين و المصابات من عمال و عاملات المعمل.”

و طالبت بـ”تمديد إغلاق المعمل لمدّة أسبوع آخر تفاديا لأيّة مفاجئات لا تحمد عقباها” ، بعد عدّة استشارات قالت أنها قامت بها مع اختصاصيين في ميدان الصّحة و السّلامة و طبيب الشغل.

و اشترطت النقابة لفتح العمل ، تعميم التحليلات المخبرية و عقد اجتماع موسع بين الشركاء الاجتماعيين: السلطة المحلية، طبيب الشغل، مندوبية الصحة و مندوبية الشغل قصد بالإضافة لوضع خطة عمل واضحة ومضبوطة من أجل الحرص على عدم انتشار الوباء وعدم السقوط في الارتباك الذي وقع منذ ظهور أول حالة ، كما دعت إلى خلق لجنة مكلفة بتتبع عملية التعقيم داخل المعمل و خارجه قبل وأثناء تنقل العاملات والعمال بجميع وسائل النقل مع احترام المسافة داخل الحافلات.

النقابة طالب أيضاً بخلق مسافات الأمان الضرورية داخل وحدات الإنتاج و اعتماد لوائح الأقدمية من أجل العودة إلى العمل و ترك الباب مفتوح أمام العاملات والعمال للاستفادة من العطل.

من جهة أخرى منع عامل إقليم العرائش استمرار شركة للأحذية في العمل ، بعد أن كانت قد أعلنت في بلاغ لها أنها ستعيد فتح أبوابها غداً الإثنين.

الشركة قالت في بلاغ لها أن قرار التراجع عن استئناف العمل ، جاء بناء على اتفاق توصلت إليه مع السلطات المحلية بالعرائش.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد