دراسة: المغرب يتفوق على 40 دولة بينها البرازيل/تركيا/قطر/ في قائمة الأسواق الناشئة التي تصدت لمخاطر كورونا !

زنقة 20 | الرباط

احتل المغرب المركز الـ26 ضمن الأسواق الناشئة الاكثر ملائمة أمام المخاطر المالية الحالية وتداعيات فيروس كورونا، وفقا لأحدث التقارير التي أجرتها مجلة ذا إيكونوميست العالمية على اقتصاديات 66 دولة نامية.

و تفوق المغرب بذلك على اقتصاديات 40 دولة في العالم بينها المكسيك و البرازيل و الأرجنتين وتركيا وجنوب أفريقيا و مصر و قطر و الأردن والبحرين وتونس وغيرها.

وقامت المجلة بفحص اقتصاديات تلك الدول وفقاً لنحو 4 عوامل رئيسية وهي الدين العام، والديون الخارجية (العامة والخاصة) وتكاليف الاقتراض (التي يمكن مقارنتها قدر الإمكان بالعائد على سندات الدولارات الحكومية)، كذلك المدفوعات الحكومية الأجنبية المحتملة هذا العام (عجز الحساب الجاري بالإضافة إلى مدفوعات الديون الخارجية) ومقارنته مع مخزون الدول من احتياطيات النقد الأجنبي.

المجلة قامت أيضاً بقياس مؤشرات أداء للوصول لهذا الترتيب واعتمد على مؤشرات اقتصادية أخرى من منظمات دولية مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وكذلك بنك جي بي مورغان ،وغيرها من المصادر الدولية التي قامت بقياس مؤشرات مالية واقتصادية للدول وخرجت بهذا الترتيب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد