من يكون الارهابي المغربي ‘أباعود’ العقل المُدبر لهجمات باريس من قلب سُوريا

زنقة 20 . وكالات

أكدت السلطات الفرنسية أن التخطيط لهجمات باريس جرى من أراضي سوريا، بواسطة خلية إرهابية في بروكسل، وذلك في الوقت الذي شنت فيه الشرطة البلجيكية عملية واسعة لاعتقال المشتبه به الرئيسي.

ونقلت وسائل إعلام عن المخابرات الفرنسية والبلجيكية، أن الممول والعقل المدبر وراء هجمات باريس هو عبد الحميد أباعود  المواطن البلجيكي من أصل مغربي. ويعتقد أنه كان زعيم الخلية الإرهابية التي فككتها الاستخبارات البلجيكية في يناير/كانون الثاني.

من جانب آخر، تضاربت الأنباء حول إلقاء القبض على صلاح عبدالسلام شقيق أحد منفذي هجمات باريس. وبعد أن أكدت مصادر اعتقاله في شقته بعد استخدام الشرطة للغاز المسيل للدموع، أفادت قنوات تلفزيونية بلجيكية بأن العناصر الأمنية لم تتمكن من العثور عليه في حي مولنبيك، حيث جرت عملية دهم يوم الاثنين 16 نوفمبر/تشرين الثاني.

من جانب آخر، تحدثت وسائل إعلام عن سماع دوي انفجار قوي في المنطقة التي طوقتها الشرطة في الحي، وذلك بعد تبادل إطلاق نار في المنطقة وإعلان الشرطة عن إلقاء القبض على مشتبه به.

يذكر أن الشرطة الفرنسية وضعت الأحد 15 نوفمبر/تشرين الثاني صلاح عبدالسلام، على قائمة المطلوبين وقامت بنشر صورته والعلامات الفارقة له.  وقالت الشرطة إن الملاحق من مواليد عام 1989 ويحمل الجنسية البلجيكية.

وذكر أن صلاح عبدالسلام هو أحد “الإخوة الدمويين”، كما أطلقت عليهم وسائل الإعلام، إذ يعتقد أن شقيقه إبراهيم عبدالسلام (31 عاما) كان أحد الإرهابيين السبعة الذين نفذوا هجمات باريس، وتحديدا التفجير الانتحاري في بولفار فولتير، أما شقيقه محمد عبدالسلام، فتم اعتقاله في بلجيكا يوم الأحد.

من جانب آخر، ذكرت النيابة العامة الاثنين أنه تم الإفراج عن 5 من 7 مشتبه بهم اعتقلوا في بلجيكا في وقت سابق، بينهم محمد عبدالسلام.

خلية بروكسل الإرهابية وزعيمها أباعود  يذكر أن الأجهزة الأمنية البلجيكية فككت الخلية الإرهابية في مدينة فيرفيه البلجيكية في أوائل العام الحالي بعد الهجوم على هيئة تحرير مجلة “شارلي إيبدو” في باريس يوم 7 يناير/كانون الثاني الماضي.

وأبدى أعضاء الخلية مقاومة لدى اعتقالهم، وفي تبادل إطلاق النار قتل 3 منهم، فيما تمكن آخرون من الهرب، وقامت الاستخبارات البلجيكية بملاحقتهم.

لكن القصة لم تنته بذلك، إذ تمكن أحد المشتبه بهم وهو عبد الحميد أباعود من تفادي قبضة الاستخبارات الأوروبية كافة، واختفى اثره في اليونان في وقت سابق من العام الحالي.

وفي هذا السياق نقلت إذاعة “RTL” الفرنسية الاثنين عن الاستخبارات البلجيكية اشتباهها بأن مواطنا بلجيكيا من أصل مغربي يدعو عبد الحميد أباعود مول هجمات باريس التي قتل فيها ما يربو عن 130 شخصا.

وأوضحت الإذاعة أن أباعود يعد العقل المدبر للخلية الإرهابية التي فككتها الأجهزة الأمنية في مدينة فيرفيه في أوائل عام 2015.

وتابعت الإذاعة أن أباعود البالغ من العمر 28 عاما قد حارب في صفوف “داعش” في سوريا، حيث كان من أوحش جلادي التنظيم.

وتعتقد الاستخبارات أنه أشرف على الهجمات في العاصمة الفرنسية مساء يوم الجمعة الماضي إذ كان على اتصال مباشر بالانتحاريين الذين نفذوا الهجمات.

لكن وكالة “رويترز” نقلت عن ممثلي هيئة الإدعاء في بلجيكا أن التقارير التي قالت بإن المواطن البلجيكي عبد الحميد أباعود الموجود حاليا في سوريا هو مدبر هجمات باريس، هي شائعات غير مؤكدة.

وقال المدعي إريك فان دير سيبت لرويترز “هذه شائعات ليست مؤكدة على الاطلاق ولن نعلق بشأنها”.

ومن بين أعضاء الخلية البلجيكية الآخرين كان، حسب وسائل الإعلام، الأشقاء عبدالسلام (صلاح ومحمد وابراهيم) الذين نشأوا في بروكسل، على الرغم من أنهم يحملون الجنسية الفرنسية.

وسبق للنائب العام الفرنسي فرانسوا مولينس أن أعلن عن تحديد هوية 5 من منفذي الهجمات في باريس.

وأوضح أن بصمات أحد الإرهابيين الذين نفذوا التفجيرات قرب ملعب “ستاد دي فرانس” تتطابق مع بصمات مهاجر سبق له أن وصل سواحل اليونان.

وفيما يخص جواز السفر السوري الذي قيل أنه تم العثور عليه قرب جثة أحد الإرهابيين، قال النائب العام إن الاستخبارات مازالت تدرسه للتحقق من صلاحيته.

وأعلنت النيابة العامة أنه سبق لاثنين من المهاجمين أن سكنا في بلجيكا، على الرغم من أنهما من حاملي الجنسية الفرنسية.

ويبلغ أحدهما، وهو من الإرهابيين الثلاثة الذين فجروا أنفسهم أمام ملعب “ستاد دي فرانس”، يبلغ من العمر 20 عاما، أما الثاني وهو إبراهيم عبدالسلام المذكور أعلاه البالغ من العمر 31 عاما، ففجر حزامه الناسف في بولفار فولتير.

والانتحاري الفرنسي الأول الذي حددت هويته هو عمر إسماعيل مصطفائي (29 عاما)، وهو مواطن فرنسي مولود في ضواحي باريس.

كما تحدثت وسائل إعلام فرنسية الاثنين 16 نوفمبر /تشرين الثاني عن تحديد هوية مهاجم رابع. وحسب وسائل الإعلام، يدعى الإرهابي الرابع سامي عميمور ، وتسكن أسرته في مدينة سان ديني بضواحي باريس.

وفي وقت سابق كشفت وسائل إعلام فرنسية عن تحديد هوية أحدد المهاجمين ويدعى “Abbdulakbak”، وعن العثور على جواز سفر سوري تابع لشخص يحمل اسم أحمد المحمد المولود في العاشر من سبتمبر/ايلول عام 1990 في مكان أحد الهجمات.

كما يعتقد أن مواطنا فرنسيا يُدعى بلال حادفي ويبلغ من العمر 20 عاما، أيضا شارك في تنفيذ الهجمات، وذلك بعد أن عاد من سوريا، حيث حارب في صفوف “داعش” (ويبدو أنه أيضا عضو الخلية البلجيكية ونفس الإرهابي الذي تم التعرف عليه من مهاجمي “ستاد دي فرانس”).

وسائل إعلام تكشف تفاصيل عن سامي عميمور وعمر إسماعيل مصطفائي من مجموعة إرهابيي “باتاكلان”  هذا ونقلت وسائل إعلام فرنسية تفاصيل عن سامي عميمور الذي يعتقد أنه كان أحد منفذي الهجوم على قاعة “باتاكلان” والذي أسفر عن سقوط عشرات الضحايا.

وحسب وسائل الإعلام، فقد ولد عميمور في عام 1987، وفي عام 2012 واجه تهمة الانتماء إلى منظمة إجرامية (يعتقد أن السلطات كانت تراقب تحركاته منذ محاولته الفرار إلى اليمن)، إلا أنه لم يسجن.

وفي العام الذي تلاه، تمكن عميمور  من تجنب مراقبة الاستخبارات والفرار إلى سوريا حيث التحق بـ”داعش”. واعتقلت السلطات 3 من أفراد عائلة عميمور بعد وقوع هجمات باريس.

من جانب آخر، نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول تركي رفيع المستوى أن الحكومة التركية أبلغت باريس مرتين وتحديدا في ديسمبر/كانون الأول عام 2014 وفي يونيو/حزيران عام 2015، عن الخطر الذي قد يمثله عمر إسماعيل مصطفائي، وهو أيضا من مجموعة المهاجمين على “باتاكلان”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد