أكاديمية بني ملال: نحن شركاء لمجلس الجهة ولازلنا لم نتوصل باللوحات الإلكترونية للتعليم عن بعد

زنقة 20. الرباط

أفاد بلاغ توضيحي للأكاديمية الجهوية للتعليم بجهة بني ملال خنيفرة، توصل به منبر Rue20.Com في شأن اقتناء مجلس الجهة لألواح إلكترونية لفائدة تلميذات وتلاميذ جهة بني ملال ـ خنيفرة، أن الأكاديمية لم تتوصل بعد لهذه اللوائح الالكترونية.

و أكد ذات البلاغ بأن وزارة التعليم تتابع عن كثب عملية “التعليم عن بعد” حيث انخرطت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال ـ خنيفرة في اعتماد عملية “التعليم عن بعد”، كضرورة أملتها الظرفية التي تمر منها بلادنا، على غرار باقي دول العالم، بسبب جائحة فيروس كرونا ـ كوفيد 19 ـ.

وشدد البلاغ على أن الأكاديمية الجهوية، و فور توقيف التمدرس الحضوري، وتعويضه بالتعلم عن بعد بتاريخ 13 مارس 2020، إنخراط في إنتاج الدروس الرقمية، إسوة بباقي الأكاديميات الجهوية، تنفيذا للتوجيهات الوزارية في الموضوع. ـ لقد تمت إحاطة عملية “التعليم عن بعد” بكل الضمانات الضرورية حتى تحقق الأهداف المرجوة منها، وتضمن أقصى حد من الإنصاف وتكافؤ الفرص، حيث تم إطلاق البوابة الإلكترونية “TelmidTICE”، إذ تجاوز عدد الموارد الرقمية التي تم إنتاجها 3000 مورد رقمي، بالإضافة إلى اعتماد عدد من القنوات التلفزية المغربية، وفق جدولة زمنية مضبوطة، يتم تحيينها بشكل يومي، حيث يتم بث 56 درسا يوميا.

و يُضيفُ البلاغ أن الوزارة قامت باستثمار منظومة مسار من أجل إحداث أقسام افتراضية يشرف عليها الأستاذات والأساتذة، وهي الخدمة التي تمكن هيئة التدريس من التواصل المباشر مع تلاميذهم، وإشراك هؤلاء في العملية التعليمية التعلمية.

و أكد البلاغ أنه تم إنتاج أكثر من 2600 درس على المستوى المركزي، والجهوي، والإقليمي، بما يُعادل %70 من الدروس المتبقية خلال الموسم الدراسي الحالي. هذا بالإضافة إلى انطلاق إنتاج دروس الدعم والتقويم والتمارين التطبيقية، موازاة مع إنتاج الدروس. علما بأن عملية إنتاج الموارد الرقمية مستمرة يوميا لتغطية البرنامج الدراسي إلى آخر السنة من لدن الأطر التربوية والتقنية.

وذكرت الأكاديمية الجهوية، أنه وبتنسيق مع المصالح المركزية للوزارة، قد استفادت من خدمات عدد من الشركاء لتعزيز عملية التعليم عن بعد، كالمكتب الشريف للفوسفاط، والمعهد المتخصص في الصحافة ومهن السمعي البصري ببني ملال، بالإضافة إلى مبادرات صحافيين، وتقنيين، وفاعلين جمعويين، وضعوا خبراتهم رهن إشارة الأكاديمية للإسهام في إنتاج الموارد الرقمية.

كما أشادت الأكاديمية بالشراكة التي تربطها بمجلس الجهة، والتي تُوجت بشراكة على المدى المتوسط 2023 – 2019 ناهز المبلغ الإجمالي المخصص لها حوالي 1,8 مليار درهم، أسهمت فيها الجهة بـ 584 مليون درهم، منوهةً بمبادرة مجلس الجهة القاضية بالتفكير في اقتناء لوحات لمسية لفائدة تلاميذ الوسط القروي بالجهة، كما تؤكد الأكاديمية انفتاحها على كل المبادرات التي يمكن أن تغني تجربة التعليم عن بعد، في إطار تظافر جهود مختلف المتدخلين للتخفيف من آثار الوباء على بلادنا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد