برلمانيون يطالبون الحكومة بتخصيص 2000 درهم للأسر المعوزة و إعفائها من أداء فواتير الكهرماء بسبب أزمة كورونا !

زنقة 20 | الرباط

رفعت لجنة المالية و التنمية الإقتصادية بمجلس النواب ، اقتراحات إلى رئيس الحكومة بخصوص إجراءات و تدابير تأهيل المنظومة الصحية ودعم الإقتصاد الوطني و الحفاظ على مناصب الشغل و التخفيف من التداعيات الإجتماعية لجائحة كورونا.

اللجنة اقترحت على مستوى دعم الإقتصاد الوطني ، تأسيس لجان جهوية لليقظة الإقتصادية و مواصلة و ضمان دورية حملات المراقبة و تكثيف مراقبة الاسعار و خاصة بالأسواق الأسبوعية ، و تقديم دعم مالي لمؤسسة محمد الخامس للتضامن لمواكبة الفئات الهشة و دعم الأسر و المواطنين المتضررين في القطاع المنظم من خلال حيث المقاولات و الشركات على ضرورة المحافظة على مناصب الشغل كواجب وطني.

اللجنة البرلمانية ، اقترحت أيضاً الحرص على استمرار المقاولات و ارباب العمل في أداء أجور عمالها بالرغم من توقف نشاطها و جعل أداء شهر مارس بكامله إلزامياً على جميع المقاولات و ارباب الشركات المهيكلة و غير المهيكلة و اتخاذ إجراءات زجرية ضد كل شركة مخالفة لهذا الإجراء الوطني.

كما طالبت بـ”اعتماد الدعم المباشر للفئات الهشة من خلال تخصيص تعويض شهري يعادل 2000 درهم لكل أسرة و صرف الإعانات للأسر و المواطنين المتضررين في القطاع غير المنظم ، كنوادل المقاهي و عاملات الحمامات و غيرها و القيام بإحصاء شامل لجميع المقاولين الذاتيين و المستخدمين في القطاعات غير المهيكلة التي تم إغلاق أنشطتها للإستفادة من الدعم المالي العمومي المباشر ، بالإعتماد على إفادات السلطات المحلية و الهيئات المهنية.

كما دعت إلى إعفاء الاسر المعوزة من أداء فواتير الماء و الكهرباء ، و تعليق تنفيذ الإجراءات الخاصة بقطع الماء و الكهرباء و الهاتف عن الأسر التي لم تؤدي فواتيرها.

و اقترحت كذلك “معالجة وضعية الأسر الهشة بتعليق مستحقات قروض الإستهلاك و قروض السكن و لاسيما تلك المتعلقة بالسكن الإجتماعي”، بالإضافة لـ”تعميم مجانية الإنترنيت بالنسبة للتلاميذ من أجل متابعة الدراسة عن بعد و تمكين الأسر من الأجهزة التي تمكنهم من متابعة هذه الدروس بالعالم القروي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد