إندلاع خلاف بين ألمانيا وأمريكا حول حقوق ملكية أول لقاح ضد فيروس كورونا

زنقة 20. الرباط

كشفت وسائل اعلام ألمانية عن خلاف بين ألمانيا والولايات المتحدة بشأن حقوق ملكية لقاح ضد فيروس كورونا تعمل إحدى الشركات الألمانية على تطويره.

وأفادت صحيفة “فيلت أم زونتاغ” الالمانية أمس الاحد أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حاول على ما يبدو إغراء العلماء الالمان للانتقال إلى الولايات المتحدة من خلال مبالغ مالية عالية وانتاج الدواء حصريا لها.

ونقلت الصحيفة عن دوائر حكومية في برلين أن الولايات المتحدة عرضت على شركة كيور فاك الخاصة، مليار دولار للحصول على الحقوق الحصرية لعقار يتم تطويره حاليا.

وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤول بوزارة الصحة إن الحكومة الألمانية حريصة على تطوير لقاحات ومواد الفعالة ضد فيروس كورونا الجديد في ألمانيا وأوروبا “.

وفي هذا الصدد ، فان الحكومة الألمانية على تواصل مكثف مع شركة “كيور فاك”.

وقال المتحدث باسم الشركة الالمانية تورستن شولر “التوصل إلى هذا اللقاح على سلم أولوياتنا منذ يناير الماضي”، مضيفا أن الشركة واثقة من تقديم اللقاح حتى الصيف المقبل، حيث يمكن اختباره سريريا بعد ذلك”.

وتعمل شركة “كيور فاك” للتكنولوجيا الحيوية على إيجاد لقاح ضد فيروس كورونا منذ عدة أسابيع. وفي سياق متصل ، قال وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير في رسالة موجهة للولايات المتحدة اليوم الاثنين أثناء حلقة نقاشية استضافها الصحفي الألماني البارز غابور شتاينغارت إن “ألمانيا ليست للبيع”، مضيفا “نحن نعرف هذه الشركة ونتواصل معها”.

بدوره، صرح وزير الخارجية الالماني هايكو ماس ” الباحثون الألمان رائدون في مجال تطوير الأدوية والعقاقير. لا نستطيع أن نسمح للآخرين بالحصول على نتائج أبحاثهم حصريا” ، مضيفا” سنستطيع هزيمة هذا الفيروس معا وليس ضد بعضنا البعض”.

وقال وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر إنه سوف يتم مناقشة هذه المسألة خلال اجتماع بشأن أزمة فيروس كورونا في برلين اليوم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد