الأمازيغ ينتفضون في وجه بنكيران ..800 هيئة تُراسل الحكومة لتسريع تفعيل رسمية الأمازيغية

0

زنقة 20 . الرباط

دعت مجموعة من الفعاليات النشيطة الأمازيغية خلال ندوة صحفية نُظمت اليوم الثلاثاء الحكومة المغربية إلى تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية والقوانين التنظيمية المتعلقة بها، والتي جاء بها دستور 2011 موازاةً مع ما جاءت به خطابات ملكية عديدة.

وأرسلت أكثر من 800 هيئة مدنية حقوقية، نسائية، أمازيغية بالمغرب والمهجر بمذكرة لكل الأحزاب السياسية، القطاعات الحكومية، المؤسسات الوطنية والفرق البرلمانية، والتي “تأتي في سياق سياسي عرف نكوصية وعدوانية تجاه الملف الأمازيغي بكل مقوماته”، بحسب مذكرة الجمعيات.

ومن أهم النقاط التي سجلتها المذكرة، مطالبة الدولة بتطبيق مبدأ المساواة بين جميع المغاربة، باعتبارها أول من عليه القيام بواجب احترام الحقوق قبل المطالبة بالواجبات، والنظر إلى الأمازيغية كأي لغة تستحق التعامل الشمولي، الذي يضمن حمايتها والنهوض بها بدون أي رؤية عنصرية.

كما أشارت المُذكرة إلى إعطاء الأولوية في الصدور للقانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، احتراما لصدارته لجميع القوانين التنظيمية المقررة بالوثيقة الدستورية، الذي من شأنه أن يضمن الكرامة لجميع المغاربة، بالإضافة إلى التنصيص على كون اللغتين العربية والأمازيغية متساويتين في الاستفادة من الموارد المالية والبشرية المؤهلة في جميع المجالات، وعلى رأسها مجال التعليم.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد