رغم ارتفاع المديونية.. العثماني يطرق باب البنك الدولي مرةً أخرى لاقتراض 63 مليون دولار !

زنقة 20 | الرباط

أصدر رئيس الحكومة مرسوماً يوافق بموجبه على اقتراض 63 مليون دولار من البنك الدولي للإنشاء و التعمير ، ممنوح للوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن) للتمويل الإضافي لمشروع الطاقة الشمسية نور.

و صدر المرسوم مؤخراً في الجريدة الرسمية وهو ما يعني بداية تفعيله ، بناء على الإتفاق المبرم  بتاريخ 16 ديسمبر 2019 بين المغرب والبنك الدولي للإنشاء والتعمير،قصد ضمان قرض بمبلغ ثلاثة وستين مليون دولار أمريكي للطاقة المستدامة (مازن) للتمويل الإضافي لمشروع الطاقة الشمسية نور.

و عهد بتنفيذ المرسوم الذي نشر في الجريدة الرسمية إلى وزير الإقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة.

القرض الجديد يأتي في ظل انتقادات كبيرة موجهة إلى الحكومة بسبب اللجوء المفرط إلى القروض الأجنبية، حيث سجل رئيس المجلس الأعلى للحسابات مؤخراً استمرار ارتفاع الدين العمومي ووتيرته التصاعدية كنتيجة لتفاقم عجز الخزينة.

و أشار إلى أن حجم دين الخزينة تزايد بأكثر من الضعف منذ 2009، منتقلا من 345.20 مليار درهم ليبلغ مستوى 750.12 مليار درهم مع نهاية 2019؛ وهو ما يمثل 65.3 في المائة من الناتج الداخلي الخام، وبزيادة تناهز 27.4 مليار درهم مقارنة مع سنة 2018.

ونبه جطو الحكومة إلى أن اللجوء إلى الاستدانة يقتضي الحرص على التحكيم بين الدين العمومي الداخلي والخارجي على أساس مؤشرات التكلفة والمخاطر بما يتيح توفير الاستقرار لتمويل الخزينة وكذلك تأمين احتياطات المغرب من العملة الصعبة في مستويات مقبولة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد