البنك الدولي: المغرب يتقدم في قائمة ممارسة أنشطة الأعمال

زنقة 20 . رويترز

قال البنك الدولي إن المغرب تقدمت خمس مراتب في سلم سهولة ممارسة أنشطة الأعمال برسم سنة 2016؛ وذلك بفضل الإصلاحات التي قامت بها في مجال تحسين مناخ الأعمال.

وأشار بيان البنك الصادر حديثاً، أن المغرب جاءت في المرتبة الـ 75 من بين 189 اقتصاداً على مستوى العالم والأول بشمال أفريقيا من حيث سهولة ممارسة الأعمال؛ وذلك بناءً على التصنيف الذي يتم إعداده بالاعتماد على 10 مؤشرات، فيما تقبع الجزائر في مؤخرة التصنيف في المرتبة 163.

وأضاف التقرير أن الإمارات العربية المتحدة والمغرب واصلا قيادة المنطقة من حيث الإصلاحات لتحسين أنظمة أنشطة الأعمال، وذلك بمعدل 4 إصلاحات لكل بلد.

وأشارت المؤسسة المالية الدولية إلى الإجراءات التي اتخذتها المملكة في مجال مساطر تأسيس الشركات فضلاً عن تسهيل تسجيل الملكية من خلال إنشاء شبكة إلكترونية تصل بين مختلف السلطات الضريبية.

وكتقييم سنوي اعتبر البنك الدولي أن وتيرة الإصلاحات بخصوص تقنين الأعمال تحسنت خلال السنة الماضية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالرغم من النزاعات والاضطرابات.

وأوضح أن 11 اقتصاداً من بين 20 اقتصاداً بالمنطقة نفذ إصلاحاً على الأقل إذ بلغ مجموع الإصلاحات 21 أي أكثر من المتوسط المسجل في المنطقة خلال الخمس سنوات الماضية، والبالغ 16 إصلاحاً سنوياً.

يُشار إلى أن التصنيف العالمي حول سهولة الأعمال يوضع بالاعتماد على دراسة 10 مؤشرات ويشمل 19 بلداً عبر العالم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد