قيادات البجيدي ترحب بالتحالف مع البام و أخرى ترفض “التطبيع” !

زنقة 20 | الرباط

أثار حضور عضو الأمانة العامة لحزب العدالة و التنمية لحسن الداودي للمؤتمر الرابع لحزب الاصالة و المعاصرة و الذي انتخب عبد اللطيف وهبي أميناً عاماً ، الكثير من الجدل في الأوساط السياسية ، و ذلك بالنظر للعلاقة المتشنجة و “العداء” الذي اتسمت به علاقة الحزبين طوال السنوات الماضية.

و يبدو أن العلاقة بين الحزبين ستشهد تطورات غير مسبوقة في القادم من الأيام، بعد أن عبر قادة في البيجيدي عن تفاؤلهم من انتخاب عبد اللطيف وهبي أميناً عاماً للأصالة و المعاصرة ، فيما حذر آخرون من “التطبيع” مع ما وصفوه بـ”حزب الدولة”.

عدد من برلمانيي وقيادات العدالة و التنمية سارعت إلى تهنئة وهبي بفوزه بالأمانة العامة للبام ، و على رأسها الأمين العام للحزب سعد الدين العثماني الذي هاتف وهبي وهنأه على انتخابه.

سليمان العمراني، نائب الامين العام للبيجيدي ، كان قد صرح أن حزبه يمكن أن يتحالف مع البام ، وهو نفس المعطى الذي أكده وهبي نفسه في حوارات صحفية سابقة.

فيما كتب النائب البرلماني السابق عن حزب العدالة والتنمية عبد السلام بلاجي، مهنئاً وهبي : ” عبد اللطيف وهبي شاهدا بسبابة اليمين واليسار وبهما معا على فتح صفحة جديدة في الحياة السياسية والحزبية في المغرب قوامها التعاون مع الآخر لمصلحة الوطن العليا تهانينا له ولأسرته الصغيرة وللمشهد السياسي والحزبي في المغرب. عسى أن يساهم في إخراجه من التيه والنفق الضيق الذب أدخله فيه بعض أسلافه سامحهم الله”.

أما القيادي في العدالة و التنمية بلال التليدي ، فاعترض على التحالف حيث دون على صفحته الفايسبوكية يقول : ” لست أدري اي رسالة يريد الحزب توجيهها بحضور عضو الامانة العامة لحسن الداودي لمؤتمر البام…واي معيار تم تحكيمه: الديني أم السياسي…واي اطروحة تم اعتمادها في هذا القرار: النضال الديمقراطي أم الشراكة في البناء الديمقراطي أم مخرجات الحوار الداخلي؟”.

و أضاف : “لم أعد افهم هذه الرسائل ومن وراءها؟ فقط ما افهمه من جوهر الهوية الإصلاحية لهذا الحزب هو رفض التطبيع مع حزب خلق لاداء وظيفة التحكم.”

البرلمانية السابقة عن نفس الحزب سعاد شيخي كتبت بدورها معلقةً على انتخاب وهبي : ” هذه آخر تصريحات الأمناء العامون للبام: حسن بنعدي: (يعترف)
مبادرة تأسيس حركة لكل الديموقراطيين والبام جاءت لمنع سقوط البلاد في يد الإسلاميين. الشيخ بيد الله: البام يريد أن يقي المغرب تأثير الإخوان المسلمين كتنظيم عالمي. إلياس العمري: البام جاء ليساهم في مواجهة الإسلاميين دفاعا عن المسلمين.. عبد الحكيم بنشماس: المساهمة في حماية المشروع الديمقراطي الحداثي من مخاطر الإسلام السياسي ومن مخاطر التوجهات الشعبوية .. عبد اللطيف وهبي: خطورة تجربة حزب العدالة والتنمية أنهم يمارسون بالعمل الحكومي التأثير على الحزب ويحضرون الحزب ونضاله في العمل الحكومي، وهذا هو الأمر الخطير، لأن هذه الفكرة وهذه المدرسة إذا أصبحت منارا لتسيير الشأن العام ستشكل خطرا لأن الادارة عندنا في المغرب باقي هشيشة” متسائلةً : ” ما الفرق بين تصريح وهبي وتصريحات باقي الأمناء العامون للبام؟؟”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد