‘كمال لغمام’ عن لـODT : قانون المالية لـ2016 رجعي تقشفي على حساب الفقراء والمحتاجين’

زنقة 20 . الرباط

اعتبر النقابي ‘كمال لغمام’ الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشباب العامل “شبيبة odt” في تصريح لموقع Rue20.com ، أن أهم مايميز قانون المالية لسنة 2016 هو التقشف والزيادات في الأسعار.

و حسب ‘لغمام’ فان الحكومة اتجهت الى رفع الضريبة على القيمة المضافة بسعر تذاكر النقل العمومي من 14% إلى 20% مع العلم أن هذه الوسائل يركبها بشكل يومي الطبقة المتوسطة و عموم الفقراء والكادحين، وهذا استنزاف لماليتهم خصوصا بعد الزيادات الأخيرة في ثمن التنقل بسبب سعر المحروقات، مما يدخل المواطنين في متاهة الزيادات التي رافق هذه الحكومة منذ مجيئها سنة 2011، في ظل تجميد الأجور في القطاع العام، انعدام الحماية والأمن الاجتماعي للطبقة العاملة في القطاع الخاص التي تعاني الويلات مع مجموعة من أرباب العمل.

وأضاف ‘لغمام’ أن القانون المالي يتميز بالزيادة في الضريبة على القيمة المضافة في في استيراد المواد الغذائية الذهنية كالزبدة والذرة ، بالإضافة إلى الشعير الأكثر استهلاكا لدى الطبقات الاجتماعية المسحوقة، والفلاحين الصغار.

بالإضافة إلى الرفع من الضريبة على السكن الإقتصادي الذي ينحصر على الطبقة الوسطى التى تعتبر هي قطر الرحى في الاقتصاديات الصاعدة، و هي ركيزة الاستقرار الاجتماعي والسياسي،
والطامة الكبرى هي رفع الضريبة القيمة المضافة في الأدوية حيث ستصبح من 7% إلى 10%، مما سيؤدي إلى ارتفاع سعر الأدوية التي ضل وزير الصحة يتبجح بدوره في خفض سعر مجموعة من الأدوية،مما سيلغي كل هذه الترهات، وسيساهم في تأزيم وضع المرضى، خصوصا منهم ذوي الأمراض المزمنة.

والغريب في الأمر أن قيمة الضريبة على القيمة المضافة ضعيفة جدا في دول مقارنة
كفرنسا 2%،و الجزائر 0%، وتونس0%.

كل هذه الإجراءات التقشف على حساب المواطن الضعيف وعموم الفقراء، مما ينذر بأزمة اجتماعية كتهدد الاستقرار الاجتماعي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد