‘بـنشماش’ يَرُد الدين لـ’الحركة’ ‘الأحرار’ بتمكينهما من فرق برلمانية بستة مستشارين

زنقة 20 . الرباط

تمكن “حكيم بنشماش” من “اجبار” المكونات السياسية المنتخبة داخل مجلس المستشارين اليوم الأثنين من رَد دين ثمين لحزبي “الحركة الشعبية” و “التجمع الوطني للأحرار”، بتمكينهما معاً من فريق برلماني بعدما تَقَرَرَ تقليص أعضاء الفرق إلى ستة مستشارين بَدَلَ 12، فضلاً عن الباطرونا.

و حَسَم ممثلو الأحزاب السياسية والنقابية داخل مجلس المستشارين في لقاء مع “حكيم بنشماس”، رئيس المجلس المنتخب الثلاثاء الماضي، في شأن تقليص عدد أعضاء الفرق إلى 6 بدل 12 عضوًا، الذي كان ينص عليه القانون الداخلي للغرفة الثانية.

وسيتم بعد هذا الاتفاق تعديل المادة 46 من النظام الداخلي لمجلس النواب، التي تنص على أنه لا يمكن أن يقل عدد أعضاء كل فريق عن 12 عضوًا.

وحسب مصدر مطلع، فان “بنشماش” يُدين لحزبي “الحركة الشعبية” و “الاحرار” في رئاسته لمجلس المستشارين، حيث “قَاتَلَ” للدفاع عن إقناع رؤساء الفرق في المجلس من أجل تعديل النظام الداخلي لمجلس المستشارين حتى يتمكن الحزبين من تشكيل فرق لهما.

وتنص المادة 46 من النظام الداخلي لمجلس المستشارين على أنه لا يمكن أن يقل عدد أعضاء كل فريق عن 12 عضوًا، وبنشماش بتحركاته سعى إلى تقليص هذا العدد فيما اعتبره المصدر محاولة لمساعدة الحلفاء الذين صوتوا له للوصول إلى الرئاسة، دون أن يكون لهم عدد كاف لتشكيل فرق نيابية، على تجاوز عقبة 12 مستشارًا وتشكيل فرق خاصة بهم.

وأشار مصدر، إلى أن المقترحات المقدمة الآن تتجه إلى تقليص عدد أعضاء الفريق إلى ما بين 6 و8 أعضاء، وبتمرير هذا التعديل الجديد، مساء الأثنين، فستتمكن أحزاب مثل الحركة الشعبية ( عشر مقاعد) والتجمع الوطني للأحرار( ستة مقاعد) من تكوين فرق خاصة بها، كما أنه سيمكن، لأول مرة، الاتحاد العام لمقاولات المغرب ( الباطرونا) من تشكيل فريق له في الغرفة الثانية، فضلًا عن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

وشدد المصدر على أن حزب الاستقلال، الذي تصدر نتائج انتخابات المجلس، عارض بشدة هذا التعديل، لأن من شأنه أن يقلص من عدد أعضائه في مكتب المجلس، كما أنه سيحدث تضخمًا في عدد الفرق في وقت تم فيه تقليص عدد المستشارين في الإصلاح الدستوري.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد