بوشارب تُطلقُ برامج إيكولوجية جديدة في مجال التعمير والسكن

زنقة 20. الرباط

أطلقت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة بتنسيق مع وزارة الطاقة والمعادن و البيئة، رؤية جديدة من أجل برامج إيكولوجية في مجالات التعمير والسكن وسياسة المدينة.

وعقد كل من نزهة بوشارب، وزيرة إعداد التراب الوطني و التعمير والإسكان وسياسة المدينة، و عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة تم، يوم الأربعاء 18 دجنبر 2019 بمقر وزارة إعداد التراب الوطني و التعمير والإسكان وسياسة المدينة، اجتماع تنسيقي ضم المؤسسات التابعة للقطاعين.

وتم خلال هذا الاجتماع الاتفاق على تحديد معالم خارطة طريق مرتكزة على 3 محاور ، انسجاما مع التوجهات الملكية السامية لاعتماد التنمية المستدامة كمشروع مجتمعي وكنموذج تنموي:

– يهم المحور الأول وضع برامج رائدة للسكن، مطابقة لمستلزمات التغيرات المناخية، سواء على مستوى كل من مناطق الجبل والساحل والواحات، بالشكل الذي يستجيب لأهداف التنمية المستدامة في مجال السكن اللائق والتكيف مع تغيرات المناخ ؛

– المحور الثاني يتعلق بالعمل على تفعيل مبادئ التنمية المستدامة على مستوى مدينة كنظام بيئي مندمج يراعي شروط الاستدامة على مستوى التخطيط والتدبير، بما يضمن تحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر؛

– أما المحور الثالث، فيتعلق بإنشاء نظام ل””Labellisation، للاعتراف بجهود الفاعلين بالقطاع الخاص وتشجيعهم على إدماج تقنيات كفاءة الطاقة والاستدامة في البناء.

كما تناول هذا الاجتماع موضوع مواكبة وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ودعم وتمويل بعض الدراسات والبرامج، في إطار تفعيل مضامين الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة و الاستراتيجية الوطنية الطاقية والمخطط الوطني لمكافحة التغيرات المناخية.

وخلص هذ الاجتماع إلى تشكيل لجنة تنسيق مشتركة بين الوزارتين، ستجتمع في لقاءات منتظمة من أجل تسريع وتيرة تنفيذ الاستراتيجية والبرامج المشتركة المتفق عليها .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد