تقرير رسمي : إغلاق المكتبات في تزايد و المغاربة لا يقبلون على القراءة !

زنقة 20 | متابعة

أكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في تقرير له أن اقتناء الكتب لا يعد أولوية بالنسبة للمغاربة، كاشفا أن هذا الأمر أسهم إلى حد بعيد في إغلاق عدد كبير من المكتبات.

وبعد أن سلط الضوء على العدد اليسير من المكتبات وفضاءات القراءة داخل المملكة، والتي لا تتعدى في المجموع 609 مكتبة على امتداد التراب الوطني، قال المجلس إن قطاع النشر لا ينتج إلا عددا متواضعا من الإصدارات، ويعاني جملة من الصعوبات، مضيفا في هذا السياق أن المغاربة لا يقرؤون أو إنهم على الأقل لا يقرؤون كثيرا، كما أن عادات القراءة داخل الأسرة نادرة .

وذكر تقرير المجلس أن الوسط السوسيو- اقتصادي لا يشجع في الغالب على الإقبال على القراءة، بحيث إن 38 في المئة فقط من التلاميذ المغاربة يتوفرون على بعض مصادر القراءة في بيوتهم، مقابل 61 في المئة لا يتوفرون على هذه المصادر القرائية، مرجعا أسباب هذا الوضع إلى عوامل سوسيو- اقتصادية مثل ظروف السكن والنقل العمومي والفضاءات العمومية غير الملائمة للقراءة و التي لا تشجع عليها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد