مشاريع المغرب الأخضر ترفعُ من إنتاج الزيتون بالجهة الشرقية وصادرات الصناعات التحويلية للخارج

0

زنقة20. تاوريرت- كمال لمريني

أشرف عزيز أخنوش، وزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات، اليوم الجمعة، في مدينة تاوريرت (جهة الشرق)، على افتتاح المعرض الأول للصناعات التحويلية للزيتون المنظم تحت شعار:”الصناعة التحويلية رافعة للتشغيل ودعامة للتنمية”، والذي سيمتد إلى غاية يوم الثلاثاء 17 دجنبر الجاري.

وقال عزيز أخنوش، إن المعرض كبير وتموقعه في مجال تحويل المنتوجات المجالية يعطيه قوة أكبر، كون هناك مهنية كبيرة وحضور قوي للفاعلين وإنتاج للزيتون بجهة الشرق التي يزيد إنتاجها عن 200 ألف طن و 120 هكتار من الاراضي المغروسة.

وأشار إلى أن الزيارة التي قام بها لإقليم تاوريرت، عرفت إعطاء انطلاقة مجموعة من المشاريع ذات الطابع الفلاحي، إذ تم إعطاء إنطلاقة زرع 3000 هكتار من اللوز، وتدشين وحدة صناعية لتحويل الزيتون والفلفل الذي يصدر إلى أوربا.

وجرى تنظيم المعرض بشراكة بين كل من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، مجلس جهة الشرق، عمالة إقليم تاوريرت، الغرفة الفلاحية لجهة الشرق، المجلس الإقليمي لتاوريرت، مجلس جماعة تاوريرت، المديرية الجهوية للفلاحة، المديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية والجمعية الإقليمية لمنتجي الزيتون بتاوريرت

.

وتروم هذه التظاهرة بالأساس مواكبة وتعزيز وتقوية دينامية تنمية القطاع الفلاحي في إطار مخطط المغرب الأخضر، تهدف كذلك إلى تعزيز دور سلسلة الزيتون في الرفع من التنمية الاقتصادية وإنعاش التشغيل على الصعيدين الإقليمي والجهوي

وتقدر المساحة المغطاة الإجمالية ب 2600 متر مربع، ويتسم المعرض بتسليطه الضوء على الصناعة التحويلية لمنتوج الزيتون ودورها في الإقلاع بالاقتصاد المحلي وخلق فرص الشغل، على اعتبار أن إقليم تاوريرت يعتبر رائدا في هذا المجال على صعيد جهة الشرق.

وستعرف أروقة المعرض التي تبلغ 100 رواق، إقبالا مهما من طرف العارضين والزوار، حيث ستتاح لهم الفرصة لمعاينة منتجات التنظيمات المهنية المحلية، الجهوية والوطنية، بالإضافة لكبار المستثمرين في سلسلة الزيتون.

هذا وسيتم تنظيم ندوات علمية وورشات للاستشارة الفلاحية لفائدة الفلاحين بقاعة الندوات المحاذية لفضاء العرض والبالغ مساحتها 600 متر مربع.

كما سيشهد المعرض إجراء ورشة تقنية لتذوق زيت الزيتون الذي يعتبر من أهم المنتجات المحلية بإقليم تاوريرت تليها مباراة لاختيار أحسن منتوج لزيت الزيتون من بين المشاركين.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد