أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

0

زنقة 20 . ماب

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء :

* المساء:

– وزارة التربية الوطنية تهدر الملايير على مؤسسات مغلقة .. فقد كشف مصدر مطلع أن وزارة التربية الوطنية فتحت ملف مؤسسات تعليمية كلفت مئات الملايين من الدراهم وظلت مغلقة دون استغلال، لترمي بمئات الأطفال إلى أقسام وصل فيها معدل الاكتظاظ إلى أزيد من 50 تلميذا. وأوردت المصادر ذاتها أن قضية المدرسة الابتدائية ثريا السقاط بسلا، التي كلفت حوالي 80 مليون درهم عجلت بفتح هذا الملف، بعد سلسلة من الاحتجاجات التي نظمها الآباء رفقة أطفالهم بسبب إجبارهم على الالتحاق بمؤسسة تعليمية أخرى، وحشرهم داخل أقسام مكتظة، رغم الوعود التي قدمت بافتتاح المؤسسة السنة الماضية.

– أنس شبعتها، المنسق الوطني لطلبة الطب بالمغرب، يقول إن “مشروع الخدمة الإجبارية للأطباء يتنافى مع الدستور”، مضيفا “فوجئنا بسلسلة من الوعود والالتزامات دون ضمانات أو تواريخ محددة لتطبيقها، وهناك أزمة ثقة كبيرة لطلبة الطب في المسؤولين خاصة بعد سلسلة من الوعود الفارغة”. (حوار).

* أخبار اليوم:

– رئيس الحكومة السويدي، ستيفان لوفين، يقول إنه “لا وجود لقرار للاعتراف ب”البوليساريو”. المسؤول السويدي أوضح في تصريحات لصحيفة “إيكسبريس” السويدية، أن وزير خارجية بلاده التقى نظيره المغربي (صلاح الدين مزوار) في نيويورك، وأوضح له أن “لا وجود لأي قرار للاعتراف بالجمهورية الوهمية” .

– تقرير لوزارة العدل والحريات يكشف أن الخط الأخضر الذي وضعته الوزارة يتلقى يوميا آلاف المكالمات وأنها تخص اتهامات بالرشوة في قطاع الصحة والداخلية والدرك والجماعات المحلية والعدل. وبحسب تقييم عرضته الوزارة في اجتماع عقد مؤخرا، فقد تلقى الرقم الأخضر للتبليغ عن الرشوة أزيد من ربع مليون مكالمة في أقل من شهر ونصف، أي منذ انطلاقه في 19 يونيو الماضي وإلى غاية 31 يوليوز، بيد أن القضاة الثلاثة المكلفين بتلقي هذه المكالمات لم ينجحوا طيلة هذه الفترة سوى في استقبال 3642 مكالمة بسبب الضغوط على الخط المذكور.

* الصباح:

– حرب رئاسة مجلس المستشارين تستعر بين “الاستقلال” و”البام”.. حيث تتواصل الحرب بين قيادة الحزبين للظفر برئاسة مجلس المستشارين، بالتأكيد على أحقية ذلك، من خلال ما أقرته صناديق اقتراع انتخابات 2 أكتوبر، إذ فتح الحزبان باب المشاورات مع قادة الأحزاب، أغلبية ومعارضة، والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلا، لطلب دعم مرشحيها. وذكرت مصادر الجريدة أن قيادة الاستقلال والبام دخلتا في صراع قوي لأجل ضمان أصوات 120 برلمانيا، إذ قرر الحزبان وضع برنامج عملي يتم بموجبه الاتصال بكل برلماني على حدة لأن صوتا واحدا قد يحدث فارق الفوز.

– شلل تام يصيب البيضاء: مئات المشاريع والرخص معلقة. فقد ضرب الشلل مرفقا من المرافق الحيوية لمدينة المليونية، دار الخدمات، منذ رابع شتنبر الماضي، واستمر الوضع رغم انتهاء الانتخابات وتشكيل المكتب المسير للجماعة الحضرية للبيضاء، وازداد الشلل مع تراكم ملفات أخرى كانت مستجمعة بالمرفق العمومي السالف الذكر منذ أزيد من شهرين.

* الاتحاد الاشتراكي:

– ألبانيا تجدد التأكيد على موقفها الداعم للوحدة الترابية للمغرب.. فقد أكد وزير الخارجية صلاح الدين مزوار، أول أمس الاثنين بالرباط، أن ألبانيا أكدت مجددا على موقفها الثابت لصالح الوحدة الترابية للمملكة “الذي يشهد، إذا كان الأمر يحتاج إلى ذلك، على عدالة القضية الوطنية” و”يجدد الدعم الدولي للمسلسل الأممي لإيجاد حل سياسي متوافق بشأنه”. جاء ذلك خلال ندوة صحفية عقب مباحثات أجراها مزوار مع نظيره الألباني ديمتري بيشاتي.

* التجديد:

– رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نزار بركة يؤكد على ضرورة التركيز على مقاربة شاملة ومندمجة تستلهم من النجاحات المسجلة على الصعيد الدولي مع الأخذ بعين الاعتبار النهوض بالصحة العامة في محاربة المخدرات والإدمانº مضيفا، في كلمة له خلال المائدة المستديرة المنظمة من طرف المجلس بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان واللجنة العالمية لسياسات المخدرات، أن “10 آلاف شخص استفادوا من علاجات طب الإدمان خلال سنتين”.

– وزير التعليم والبحث العلمي وتكوين الأطر لحسن الداودي يقول إن “الخدمة الوطنية الصحية ستكون إجبارية حتى لا تتحرك الهواتف لطلب تنقيل البعض إلى المدن” مؤكدا، خلال استضافته في الإذاعة الوطنية أمس الثلاثاء، أن “الأطباء المعنيين سيحصلون على تعويض مادي يضاهي أجرة طبيب في القطاع العام”.

* الأحداث المغربية:

– السويد للوفد اليساري المغربي: لم نفهم الانشغالات التي عبر عنها المغرب. ففي اللقاء الذي عقده وفد أحزاب اليسار المغربية، أول أمس الاثنين باستوكهولم، مع كاتبة الدولة بوزارة الشؤون الخارجية السويدية، أنيكا سودير، عبرت المسؤولة السويدية عن “عدم فهمها للانشغالات المتنامية التي عبر عنها المغرب، في الوقت الذي لم يتوقف بلدها عن التوضيح بأن السويد لم يتخذ ولا يعتزم اتخاذ قرار يمكن اعتباره معاديا للمغرب أو ضد الشرعية الدولية”. وقال أعضاء من الوفد اليساري المغربي إن الدبلوماسية السويدية أكدت على ضرورة الإبقاء على الحوار وتطوير مختلف قنوات التواصل بهدف وضع حد للتوتر بين البلدين الذي ما كان ليحدث.

– وزير الصحة، الحسين الوردي، يقول إن هناك توزيعا غير عادل للأطباء ومهنيي الصحة على الجهات ال 12 في المغرب، حيث تحتكر كل من جهتي الرباط والدار البيضاء لوحدهما 45 في المئة من مجموع الأطباء. وقالت الوزارة، أول أمس الإثنين، إن هناك نقصا كبيرا في الموارد البشرية الصحية يقدر ب 16 ألفا ما بين أطباء وممرضين، فيما احتكرت الرباط والدار البيضاء 45 في المئة من مجموع الأطباء، أما العالم القروي فلا يوجد به سوى 24 في المئة منهم.

* المنعطف:

– المغرب في الرتبة الأولى على صعيد شمال إفريقيا في مجال التنمية الاقتصادية وفرص الاستثمار.. فقد صنفت دراسة نشرتها، أول أمس الإثنين، مؤسسة “مو إبراهيم”، المغرب في المرتبة الأولى على صعيد شمال إفريقيا في مجال التنمية الاقتصادية وفرص الاستثمار. وحسب التصنيف الذي وضعته المؤسسة، التي شخصت عدة مجالات في البلدان الإفريقية، وخصوصا الوضع الأمني ودولة الحق والقانون وحقوق الإنسان والتنمية الاقتصادية المستدامة والتنمية البشرية، فقد حلت تونس في المرتبة الثانية متبوعة بمصر والجزائر وموريتانيا وليبيا.

– البنك الدولي: أسعار النفط وصراعات المنطقة قد تفيد المغرب. نائب رئيس البنك الدولي المكلف بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا)، حافظ غانم، قال خلال مؤتمر صحفي بمقر المؤسسة المالية الدولية، إن “المغرب شرع بمنطقة مينا، التي تعاني من عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي، في تفعيل برنامج طموح للإصلاحات الاقتصادية والهيكلية الناجحة”.

* العلم:

– في بيان للشبيبة الاستقلالية جهة الدار البيضاء-سطات: “التنديد بموقف السويد من مغربية الصحراء لأن هذا الموقف المجانب للصواب والمخالف للقوانين والأعراف الدولية لم يحترم الشرعية الأممية لمجلس الأمن ولم يراع الظرفية الجيو-ستراتيجية بالمنطقة”º و”التأكيد على الالتفاف وراء جلالة الملك للتصدي لأعداء الوحدة الترابية”.

* الحركة:

– في بيان لوزارة الصحة: تخلف الأطباء عن الالتحاق بالمناطق النائية يؤثر على الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.. فقد أكدت وزارة الصحة أن ظاهرة عزوف الأطباء وتخلفهم عن الالتحاق بمقرات العمل بالمناطق القروية والنائية الصعبة الولوج، والتي تعرف خصاصا كبيرا في الأطر الطبية، يكرس النقص الحاد في الموارد البشرية ويؤثر بكيفية مباشرة على الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

* بيان اليوم:

– المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يواصل تدارس وتقييم المسلسل الانتخابي.. الحزب يؤكد على سلامة الانتخابات في شموليتها وينوه بحياد وفعالية السلطات الحكومية المعنيةº ويتأسف لاستمرار بعض الممارسات المدانة الصادرة عن بعض الأحزاب السياسية وبعض فئات المرشحين.

– وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله يدعو إلى تطوير نموذج للمدن الذكية يتماشى مع الواقع المغربي. بنبعد الله أكد، خلال افتتاح أشغال الدورة الثانية للمؤتمر الدولي للمدن الذكية بشمال إفريقيا المنظم بالرباط يومي الثلاثاء والأربعاء، أن المغرب اعتمد منذ 2012 نهجا جديدا في تدبير الحواضر يتجلى في سياسة المدينة التي تعد انخراطا في دينامية تروم تطوير مدن اندماجية تدبر بشكل يستجيب لمفهوم الحكامة الجيدة، وتتحول فيها إدارات الخدمات المرفقية بشتى مجالاتها إلى استعمال التكنولوجيات الحديثة أو الإدارة الرقمية.

* رسالة الأمة:

– بعد سنة بيضاء.. الضبابية تخيم على الحوار الاجتماعية والحكومة تتلكأ في دعوة النقابات. فقد أفادت مصادر نقابية بأنه إلى حدود صباح أمس الثلاثاء لم تتوصل المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية بأي مراسلة لتحديد موعد أول جلسة للحوار الاجتماعي، وذلك على الرغم من مرور ثلاثة أشهر على وعد رئيس الحكومة للنقابات بعقد جلسة أو جلستين بين الطرفين على أن تتوج في الأخير بتقديم أجوبة على جميع المطالب التي تهم الشغيلة المغربية.

* لوماتان:

– أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء بالجماعة الحضرية جزناية، على تدشين محطة معالجة المياه العادمة لبوخالف ومنظومة إعادة استعمال المياه المصفاة، المشروع الذي يعكس بجلاء الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك لحماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة. ويندرج هذا المشروع (250 مليون درهم)، الذي يشكل جزءا من برنامج “طنجة الكبرى”، في إطار برنامج كبير لتطهير الساحل الممتد من كاب ملاباطا إلى أصيلة (65 كلم)، والرامي إلى تحسين جودة مياه الاستحمام، والتنمية العمرانية والسياحية للمدينة، والقضاء على الروائح الكريهة، والحد من انبعاث الغازات الدفيئة، والحفاظ على الموارد المائية.

– جددت المملكة المغربية إدانتها للاعتداءات الممنهجة للمستوطنين المتطرفين بدعم من قوات الاحتلال الإسرائيلي في حق الفلسطينيين العزل، معتبرة إياها انتهاكا سافرا لكافة قرارات الشرعية الدولية. وجاء في بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أول أمس الاثنين، أن المملكة المغربية “تتابع بقلق وانشغال عميقين” التوتر الخطير وتصاعد أعمال العنف التي تعرفها الأراضي الفلسطينية المحتلة جراء الممارسات والاستفزازات التي يقوم بها المستوطنون المتطرفون بدعم من قوات الاحتلال الإسرائيلي في حق الفلسطينيين العزل والتي طالت حرية التنقل ومصادرة الممتلكات والاعتقالات التعسفية، والتي من شأنها تأجيج مشاعر المسلمين في العالمين العربي والإسلامي وتهديد الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.

* أوجوردوي لوماروك:

– كما كان متوقعا، انطلقت أشغال الدورة ال 12 لوزراء الشؤون الخارجية، أمس الثلاثاء بطنجة، التي ينظمها منتدى المجتمع المدني لدول حوار غرب المتوسط “5 + 5” بشراكة مع مؤسسة أنا ليند. ويشكل هذا المنتدى مناسبة لإبراز مساهمة المجتمع المدني حول مستقبل غرب المتوسط.

* لوبنيون:

– رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، نزار بركة، اعتبر أن أي محاربة للمخدرات والإدمان عليها تتطلب أن ترتكز على مقاربة شاملة ومندمجة، تستلهم من النجاحات المسجلة على الصعيد الدولي مع الأخذ بعين الاعتبار النهوض بالصحة العامة. وأضاف خلال ندوة حول “السياسات العمومية في مجال محاربة المخدرات: التجربة الدولية، والإصلاحات المغربية”، أول أمس الاثنين بالرباط، أنه يتعين أن تذهب هذه المقاربة أبعد من التكفل الطبي لصالح المدمنين على المخدرات وذلك عبر تمكنيهم من فرص الاندماج الاجتماعي والمهني وخلق آليات حقيقية لمواكبة هؤلاء الأشخاص ما بعد العلاج .

* ليبراسيون:

– وفد أحزاب اليسار المغربية، التقى أول أمس الاثنين بستوكهولم، مع كاتبة الدولة بوزارة الشؤون الخارجية السويدية أنيكا سودير، تمحور حول تطور موقف هذا البلد بخصوص قضية الصحراء. وأوضح أعضاء الوفد المغربي أنه تم التركيز، بالخصوص، على أهمية حل الحكم الذاتي الذي تقدمت به المملكة، وهو المقترح الذي من شأنه تمكين النخب المحلية من تدبير شؤونها تحت سيادة المغرب، وفتح آفاق واعدة من أجل بناء المغرب الكبير وتحصين المنطقة من أخطار التطرف وتشجيع تنمية المنطقة.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد