أخنوش يتفقد مشاريع فلاحية ضخمة بجهة بني ملال خنيفرة !

زنقة 20 | الرباط

أجرى عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الجمعة، رفقة والي جهة بني ملال خنيفرة خطيب الهبيل، باجراء زيارة لعدد من المشاريع التي تم إطلاقها في إطار مخطط المغرب والتي تساهم في التنمية السوسيو-اقتصادية للجهة.

ويتعلق الامر بوحدة توضيب وتلفيف الحوامض، تم إطلاقه في إطار برنامج الشراكة بين القطاع العام والخاص (PPP) وعقد برنامج تنمية الصناعة الغذائية، وبتكلفة إجمالية قدرها 64 مليون درهم.

وسيمكن المشروع من تثمين وتسويق 30.000 طن من الحوامض سنويا، وسيسمح بإحداث 40.000 يوم عمل موسمي مباشر و1500 يوم عمل غير مباشر.

وعلى مستوى إقليم الفقيه بن صالح، همت الزيارة حوض تنظيم تدفقات المياه الذي يندرج ضمن البرنامج الوطني لاقتصاد مياه السقيPNEEI))، ويغطي هذا المشروع المهم للتحويل إلى الري الموضعي مساحة إجمالية تبلغ حوالي 40000 هكتار لصالح 5500 مستفيد.

وسيمكن هذا المشروع من تحسين نجاعة السقي من 50 إلى 90% كما سيمكن من اقتصاد في مياه السقي على مستوى الضيعة من 25 إلى 45.% سيمكن أيضاً من الرفع من الإنتاجية من 26 إلى 67 % ، كما أنه سيحسن دخل الفلاحين من خلال إدخال زراعات ذات قيمة مضافة عالية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد