أفتاتي يكشف عن لائحة “أسعار” شراء الأصوات في انتخابات مجلس المستشارين

زنقة 20 . الرباط

كشف البرلماني عن حزب العدالة والتنمية عبد العزيز أفتاتي أن انتخابات مجلس المستشارين التي أجريت الجمعة عرفت إنزالاً كبيرا ً للمال واعتبر أن ” سعر الصوت لدى المستشارين داخل المجالس المحلية وصل إلى 2500 درهم للصوت، بينما تراوح سعر صوت المستشارين داخل المجالس الجهوية والغرف المهنية بين 20 و30 مليون سنتيم”.

و أشار أفتاتي في تصريح صحفي إلى أن سعر صوت المستشارين داخل المجالس الجهوية والغرف المهنية وصل إلى 70 مليون سنتيم بعد الساعة الرابعة بعد الزوال من يوم الإقتراع، موضحا أن المصوتين قبل الرابعة هم من وصفهم بـ”الملتزمين” في حين أن “بائعي ضمائرهم” يترقبون تقلبات “السوق” داخل “الدلالة” أو ما وصفها أيضا بـ”بورصة الإتجار في البشر”.

يشار إلى أن حزب الاستقلال تصدر نتائج الاقتراع بحصوله على 24 مقعدا وحل حزب الأصالة والمعاصرة ثانيا ب23 مقعدا، متبوعا بحزب العدالة والتنمية ب12 مقعدا، ثم الحركة الشعبية التي حصلت على 10 مقاعد. وحصل حزب التجمع الوطني للأحرار على 8 مقاعد، يليه حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ب5 مقاعد، بينما حصل حزب الاتحاد الدستوري والحركة الديمقراطية الاجتماعية على 3 مقاعد لكل واحد منهما.

أما حزب التقدم والاشتراكية فحصل على مقعدين, فيما حصل حزبا العهد الديمقراطي، والإصلاح والتنمية على مقعد واحد لكل منهما. وحصل اللامنتمون على ثمانية مقاعد. وأبانت النتائج، أيضا، عن حصول نقابات الاتحاد المغربي للشغل على 6 مقاعد، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب على 4 مقاعد لكل نقابة، فيما حصل الاتحاد العام للشغالين بالمغرب على ثلاثة مقاعد.

أما الفيدرالية الديمقراطية للشغل والمنظمة الديمقراطية للشغل والنقابة الوطنية الديمقراطية فحصلت على مقعد لكل واحدة منها .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد