تصعيد جديد.. البوليساريو تنشر ميليشيات مسلحة على طول السواحل الأطلسية و الجيش المغربي يرد !

زنقة 20 | العيون

أعلنت جبهة البوليساريو نشر قوات عسكرية تابعة لها على طول السواحل الأطلسية المحاذية لمنطقة الكركرات الحدودية.

و بحسب مصادر مقربة من الجبهة ، فإن القوات العسكرية ستقوم بدوريات مراقبة للسواحل الأطلسية القريبة لمنطقة الكركرات الحدودية و منطقة لكويرة.

وتعتبر جبهة البوليساريو ، بان هذه المناطق هي جزء من خطة تتبناها وزارة دفاع البوليساريو منذ أزمة معبر الگرگارات لتوسيع وجودها في المناطق الحدودية وتعزيز سيطرتها.

ووفق ذات المصادر فإن هذه الخطة تهدف إلى تعزيز التواجد العسكري لقوات البوليساريو وزيادة وجودها في المناطق النائية، لاستخدامها كمراكز تدريب قواتها.

و اكدت مصادر مطلعة ، بان عملية التطوع للخدمة العسكرية ، والتي اطلقتها قيادة البوليساريو مؤخرا ، إستجاب لها مايزيد عن 178 امراة و 449 شاب و 72 رجل من فوق أربعين سنة و 22 مسن من أصحاب الخبرة العسكرية وعودة حوالي 500 من العسكريين المتقاعدين العسكرين إلى العمل العسكري.

وتأتي هذه المعطيات تزامنا مع التهديدات الأخيرة التي أطلقها زعيم جبهة البوليساريو ابراهيم غالي، والتي أكد من خلالها أن خيار العودة للحرب بات “أمرا لا مفر منه”، في ظل ما اعتبره فشل الأمم المتحدة في تسوية نزاع الصحراء.

و رد الجيش المغربي على هذه التحركات الخطيرة ، بإحداث عشرة مراكز ثابتة للمراقبة، تابعة للقوات المسلحة الملكية، على طول مستوى الساحل الاطلسي لمدينة الداخلة.

و تقول مصادر عليمة ، بان مراكز المراقبة للجيش المغربي ستمتد من منطقة “تماية” بأقصى جنوب المملكة ، الى حدود منطقة “البير” بالنفوذ الترابي لإقليم بوجدور شمالا.

و بحسب ذات المصادر ، فإن القوات المسلحة الملكية ستشرف على إدارة هذه المراكز ، من اجل ضبط حركة شبكات التهريب الدولية و التي باتت تشكل تهديدا على المنطقة.

وتروم هذه الاجرات العسكرية الجديدة، كرد على تحركات البوليساريو خاصة و لتعزيز المراقبة الأمنية للحد من الهجرة غير الشرعية، و المخدرات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد