الداخلية: الاثنين آخر أجل لانتخاب رؤسا الجهات ومكاتبها والأربعاء في الجماعات

0

زنقة 20 . الرباط

وضع محمد حصاد حدا لموسم عقد التحالفات وتشكيل المكاتب المترتبة عن الانتخابات  الجماعية والجهوية الأخيرة، إذ توصلت الأحزاب بإشعار يجعل من نهاية الأسبوع الجاري آخر فرصة للجهات المتأخرة من أجل الحسم في تركيبة مكاتب مجالسها، مع تمديد الأجل في الجماعات ثلاثة أيام بعد ذلك.

وكشفت مصادر حزبية أن الداخلية أبلغت فرقاء عملية تشكيل المجالس الجماعية والجهوية أن الاثنين المقبل سيكون آخر أجل للحسم في أسماء الرؤساء ونوابهم على مستوى الجهات، على يكون الأربعاء المقبل آخر أجل بالنسبة إلى مكاتب مجالس الجماعات، بذلك يكون الناجحون في الاستقاقات الجماعية استنفدو أجل ثمانية أيام، الذي ينتص عليه القانون التنظيمي لانتخاب أعضاء الجماعات، على اعتبار أن أجل إيداع التصريح بالترشح لرئاسة المجالس لدى الجهات المختصة بالعمالات انتهى أمس (الأربعاء).

من جهتها كشفت اللجنة الحكومية المشرفة على العمليات الانتخابية أن عدد الشكايات المقدمة إلى النيابات العامة، بمناسبة الاستحقاقات الجماعية والجهوية، بلغ  1244 شكاية، انتهت بمتابعة 258 شخصا، من بينهم 46 في حالة اعتقال.

وكشف بلاغ للجنة المذكورة أن أعضاءها تدارسوا، بحر الأسبوع الجاري، الظروف التي جرت فيها انتخابات الجمعة الماضي، مسجلا أن 26 شكاية همت مرحلة القيد باللوائح الانتخابية، و48 تتعلق بمرحلة تقديم الترشيحات، و831 بمرحلة الحملة الانتخابية، في حين بلغت شكايات يوم الاقتراع وما بعده 339 شكاية.

وفتحت لجنة الاشراف والتتبع 1219 شكاية أي ما نسبته 98 بالمائة، من بينها 1095 شكاية تم حفظها، أي بنسبة 88 بالمائة، فيما انتهت 124 شكاية بالمتابعة أمام القضاء أي بنسبة 10 بالمائة، والتي توبع بمقتضاها 258 شخصا، من بينهم 46 في حالة اعتقال.

وما تزال 25 شكاية قيد البحث. وانهت أمس (الاربعاء) مهلة إيداع التصريحات بالترشيح من طرف وكلاء اللوائح ، التي ستدخل غمار انتخابات أعضاء مجالس العمالات والأقاليم، التي ستجرى الخميس المقبل.

وجددت الداخلية التأكيد على خيار “نهج الشفافية في تبليغ نتائج الانتخابات الجماعية والجهوية لرابع شتنبر رغم أنها جزئية وغير كاملة”، وذلك في إشارة إلى قرار تكليف الولاة والعمال بمأمورية الكشف عن الحصيلة أولا بأول مباشرة بعد الانتهاء من عمليتي الفرز والإحصاء ليلة الاقتراع.

عن يومية “الصباح”

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد