المغرب سادس أكبر مستهلك للسكر بإفريقيا

0

زنقة 20 . متابعة

أكد رئيس الجمعية المهنية للسكر، محمد فيكرات، أن المغرب يعتبر أحد البلدان القلائل في العالم التي تتوفر على طاقة إنتاجية من السكر المستخلصة من الشمندر السكري والقصب السكري، مبرزا أن المملكة تحتل المرتبة السادسة كأكبر مستهلك لهذه المادة والمرتبة الرابعة كأكبر مستورد للسكر بإفريقيا.

وأضاف أن قطاع السكر في إفريقيا يمثل أزيد من 6 في المائة من الإنتاج العالمي، وأزيد من 10 في المائة من الاستهلاك العالمي، وحوالي 20 في المائة من الاستيراد، و7 في المائة من التصدير الدولي للسكر.

وقال فيكرات، في كلمة ألقاها خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال المؤتمر الدولي حول مادة السكر المنعقد في مراكش، إن إفريقيا تستهلك أكثر مما تنتج من السكر، حيث يصل حجم الخصاص بهذه القارة من هذه المادة إلى حوالي 7 ملايين طن من السكر، في حين أن نسبة الاكتفاء تقدر ب61 في المائة سنة 2014، وهي في تراجع مستمر.

هذا و أكد وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، أمس الخميس بمراكش، أن قطاع السكر يساهم بشكل كبير في تلبية الحاجيات الوطنية في الأمن الغذائي، وفي الاستجابة لحاجيات المملكة من هذه المادة وتحسين ظروف عيش 80 ألف أسرة من منتجي النباتات السكرية.

وأضاف أخنوش، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال مؤتمر دولي حول مادة السكر، تنظمه الجمعية المهنية للسكر، بشراكة مع المنظمة الدولية للسكر، على مدى يومين حول موضوع “قطاع السكر بإفريقيا أن قطاع السكر يحتل مكانة استراتيجية في الفلاحة المغربية ويعتبر من بين قطاعات الصناعة الغذائية الأكثر أهمية بالنسبة للمغرب.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد