صحيفة بريطانية: مفاوضات سرية بواشنطن لإعلان الحكم الذاتي في الصحراء.. و كولر خاطب البوليساريو : هذا هو الخيار الوحيد !

زنقة 20 | الرباط

كشفت صحيفة “ميدل إيست أي” البريطانية ، عن مشاورات سرية بين المغرب و الولايات المتحدة الأمريكية فيما يخص ملف الصحراء الذي عمر طويلاً.

و نقلت الصحيفة واسعة الإنتشار عن مصدر دبلوماسي لم تكشف هويته ، أن الساسة الأمريكيون يتحركون في الكواليس لوضع حد لـ”آمال استقلال الصحراويين” ، مضيفة أن الوضع السياسي الذي تعيشه الجزائر حالياً سيساعد على تسوية سياسية للملف.

ذات المصدر و نقلاً دائماً عن مصدرها الدبلوماسي ، أورد أن الرباط تعتمد على حلفاء أقوياء لحسم الملف لصالحها ، مشيرةً إلى أن الضغط الأمريكي قد يقلب المفاوضات لصالح المغرب.

و وفقًا لذات المصدر الدبلوماسي ، فقد حث الأمريكيون المبعوث الأممي إلى الصحراء “هورست كولر” ، على إقناع البوليساريو بقبول خطة الحكم الذاتي التي يقترحها المغرب.

و قال ذات المصدر : ” عندما التقى وفد البوليساريو كوهلر في محادثات برلين الأخيرة ،حذر الأخير مسؤولي الجبهة و طالبهم باستبعاد مناقشة خيار الاستقلال و قال لهم بالحرف : “هذا هو السيناريو الوحيد المتاح لكم .. خذوا هذا المقترح و روجوه لشعبكم (يقصد الحكم الذاتي)”.

و ردت جبهة البوليساريو على كوهلر حسب المصدر معتبرةًَ ذلك خطاً أحمراً حيث قال رئيس الوفد :” الشعب الصحراوي لن يرضى أبدًا به”.

و وفقًا لهذا المصدر الدبلوماسي ، فإن المفاوضات الحقيقية حول ملف الصحراء تجري سراً في واشنطن بعيدًا عن سويسرا بين المغاربة والأمريكيين و المبعوث الأممي كوهلر.

و يرى المصدر الدبلوماسي أن الجزائر لن تغير من نهجها و دعمها لجبهة البوليساريو رغم استقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة مؤخراً.

قد يعجبك ايضا
  1. roche يقول

    نثمن خطوة الحكم الذاتي
    لانهاء مآسي المحتجزين
    ومن لا يرضى بذلك فله فعل ما يريد
    بعيدا عن الاراضي المغربية
    لشكرا لدواعي السلم والسلام في جنوب المغرب
    وفي المغرب كله
    احبك يا وطني
    الله الوطن الملك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد