جمعية حقوقية تكشف استغلال و انتهاك حقوق عشرات العمال داخل ملهى ليلي بمراكش !

زنقة 20 | محمد المفرك

استنكرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع مراكش “الوضعية المأساوية للعديد من العمال (21 عاملا) يشتغلون بالملهى الليلي التابع لفندق تيكدا كاردن Tikida Garden و المكترى من طرف الشركة CR events بمراكش”.

و قالت الجمعية ان العمال “لم يتوصلوا باجورهم لمدة خمسة (05) اشهر متتالية ولا زالوا يشتغلون الى حدود اليوم دون تأدية التوصل برواتبهم ومستحقاتهم الاجرية المتراكمة”.

و صرح البعض منهم حسب الجمعية “أنه اشتغل في نفس المؤسسة لمدة تتجاوز أربع عشر (14) سنة في ظروف تتجاوز العبودية حيث لم يتم التصريح بهم لذى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي و بدون اية تغطية صحية ، رغم إكراه العمل الليلي والذي يوجب من المشغل، تامين صحي وتعويض عن الساعات العمل الليلية حسب مدونة الشغل”.

و أشارت إلى أن ” العمال سبق أن تقدموا بشكايتهم للمفتشية الجهوية للتشغيل والتي إستدعت رئيس الشركة لكنه تغيب عن اللقاء كما تم إستدعاءه كذلك من طرف قائد المنطقة في إطار اللجنة الثلاثية حيث تخلف كذلك عن الحضور”.

فرع المنارة مراكش للجمعية المغربية لحقوق الإنسان اعتبر “ان شروط العمل بالملاهي الليلية إستغلال بشع وإنتهاك صريحا لحقوق العمال، وضرب لمقتضيات القانون الدولي لحقوق العمال و إستهتار بمدونة الشغل ، كما يعتبر تنطع المشغل وعدم تجاوبه مع دعوات الحوار تنكرا للمقتضيات القانونية واستهتارا بصلاحيات الجهات المتدخلة”.

الجمعية أعلنت ” التضامن مع العمال في محنتهم ومعاناتهم واسرهم الاجتماعية” مدينةً بشدة ” أسلوب الاجهاز على حقوق العمال ، والمس بكرامتهم، وسلبهم مستحقاتهم الاجرية”.

كما طالبت “الجهات المختصة بالتدخل الفوري ، لتمكين العمال من كافة حقوقهم المنصوص عليها في اتفاقيات منظمة العمل الدولية ومدونة الشغل المحلية اقرارا لقواعد العدل والانصاف واحترام سيادة القانون” مؤكدةً ” على دور السلطات في السهر على اعمال ونفاذ القانون، من خلال حمل المشغل على حضور اللقاء التفاوضي لحل المشكل”.

و حملت الجمعية “مندوبية وزارة التشغيل ومفتشيها مسؤولية عدم إعمال وتنفيذ القوانين المتعلقة بالحق في الشغل والحماية الاجتماعية والرعاية الصحية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد