الطلبة الأطباء يحذرون من خوصصة كليات الطب و يحملون الدكالي مسؤولية تدهور القطاع !

0

زنقة 20 | يونس مزيه

أكدت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب، عبر بلاغ لها، عن رفضها لخوصصة التكوين الطبي، الذي يسعى حسب لغة البلاغ الى تهديد فرص الطبقات المتوسطة و الفقيرة من التحصيل العلمي و التكوين المستمر.

واعتبرت التنسيقة، هذا التوجه الحكومي الساعي الى خوصصة قطاع التكوين الطبي، بالعشوائية في تنزيل مشروع كليات الطب الخاصة بالمغرب، خاصة في ظل غياب أرضية مناسبة للتداريب الاستشفائية والتأطير البيداغوجي الكفيل بتكوين أطباء الغد، ويجعلهم قادرين على تلبية حاجيات المواطن، بدل شلك للمستشفيات الجامعية العمومية كحل رقيعي.

كما اشار ذات البلاغ الذي نشر على الصفحة الرسمية للتنسيقة، الى أن هذا الاجراء لن يزيد إلا في تعميق الأزمة بالقطاع، في ظل الاكتظاظ و النقص الحاد في المناصب، مطالبة وزارة أنس الدكالي، الى تلبية كل مطالبها، المتعلق بإصلاح نظام الدراسات الطبية وإعادة النظر في تداريب السنة السابعة، وإلغاء المرسوم الوزاري المنظم لها، بالإضافة إلى الأمن والسلامة وظروف التكوين بالمستشفيات الجهوية.

بالإضافة الى التسريع في افتتاح كلية الطب بمدينة طنجة والمستشفى الجامعي بمدينتي أكادير وطنجة، كخطوة للمساعدة في النقص من الاكتظاظ والضغط على باقي المستشفيات والكليات.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد