قطر تفكر في بناء مصفاة جديدة بالمغرب بعد إفلاس ‘سامير’ !

زنقة 20 | الرباط

تفكر “قطر بتروليوم” في بناء مصفاة جديدة بالمغرب، وأن ميزانيتها ستكون بشراكة مع شركة تركية، إلى جانب شريكها الدائم فوق الأراضي المغربية، شركة “شيفرون”.

القطريين اشتروا 30 في المائة من ثلاثة تعاقدات وقعتها شركة “شيفرون المغرب” مع المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن في ثلاثة حقول عميقة :”كاب غير، وكاب كانتين، وكاب الوليدية،” وستكون هذه المصفاة موجهة للسوق المغربية والموريتانية تورد “الأسبوع”.

واستثمارا لإيجابيات اتفاق التبادل الحر مع الأميركيتين، فإن ما سيؤطر التعاقد ليس الاتفاقيات الثنائية بين الدولة والعاصمة الرباط، بل الاتفاق مع واشنطن من بوابة “شيفرون”، التي قدمت دراسة تؤكد على إيجابية الاستثمار في بناء مصفاة جديدة في المغرب عوض تشغيل “لاسامير”.

وتريد “شيفرون” و”قطر بتروليوم” العمل على بناء إنتاج بترولي وغازي بعيد المدى في المملكة، يخدم المنصة الغازية التي بدأ المغرب في إنجازها، والعمل على واجهتي التنقيب والإنتاج، وهي فرصة يريدها المغرب لتخفيف الضغط الذي أحدثه إغلاق “لاسامير” برأس مال سعودي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد