معاصر الزيتون تثير الفوضى بتاونات .. إصدار قرارات بالإغلاق و رجل سلطة يُزج به في السجن !

0

زنقة 20 | الرباط

قررت السلطات المحلية بتاونات إغلاق معصرة للزيتون بجماعة ‘عين معطوف’ قيادة عين عائشة إقليم تاونات ، و ذلك بسبب الضرر الكبير الذي أحدثته على البيئة و الفرشة المائية.

صاحب المعصرة و حسب مصادر محلية رفض تنفيذ القرار ، و قرر الإستعانة بعدد من الشبان كدروع بشرية لثني السلطات عن إغلاق معصرته التي تسببت مؤخراً في اعتقال رجل سلطة برتبة “قائد” بتهمة الرشوة.

ملف الرشوة الذي تورط فيه القائد، وزج به في السجن، رافقه بحث مواز حول خلفيات التفاوض الذي جمع صاحب المعصرة ومسؤول السلطة المحلية، وسط تداول معطيات بالمنطقة تفيد بأن التغاضي عن كوارث المعاصر التقليدية والعصرية المتخصصة في إنتاج زيت الزيتون يبقى هو السائد بالمنطقة.

رئيس جماعة ‘عين معطوف’ ، عزيز زماري كتب على صفحته الفايسبوكية يقول : ” قرار إغلاق معصرة عين جواري جاء نتيجة لمجموعة من المعاينات الميدانية لمجموعة من اللجان المختصة في المجال ومنها شرطة المياه والبيئة والسلطات والمختصة ومصالح الجماعة”.

و أضاف : ” كما أنه يأتي في إطار إغلاق مجموعة من المعاصر على مستوى الإقليم لعدم احترامها لدفتر التحملات ونتيجة للتلوث الكبير الذي تحدثه عن قصد . ومن يحاول أن يبين الأمر عكس ذلك فهو واهم والقانون فوق الجميع. ومن هذا المنبر اؤكد التزامي بتطبيق القانون ولن ارضخ لا للتهديد ولا للترغيب”.

البرلماني عن المنطقة علي العسري نشر صوراً تظهر تلوث سد الوحدة مزود الماء الوحيد للمنطقة ، حيث أرفقها بتعليق قال فيه : ” اكبر سد بالوطن يستغيث: سد الوحدة أصبح السد الأسود المتلوث! بشاعة بيئية، جريمة، وقاحة، مأساة، كلها لا تكفي لوصف حال سد الوحدة ونهر ورغة، لم تعد مياه ملوثة بالمرج، او مرجان معاصر الزيتون، اصبح مرجا ملوثا بالماء، مهما كانت المنافع الاقتصادية والاجتماعية فلا تبرر حجم المأساة، جشع يراكم الأرباح بدموع البيئة، ويسقط بالضربة القاضية كل المجهودات والقوانين ذات الصلة، اللهم إن هذا لمنكر عظيم، حتى يسمع الاستنكار الجبال والأشجار وأسماك السد الموءودة، ودجاج الماء الذي رأيته يقطر زيتا على سطح الماء، وكأنه يتظاهر ويستنكر بدوره !”.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد