إعطاء الإنطلاقة لمشاريع تنموية وإجتماعية بجرا‎دة !

0

زنقة 20 | كمال لمريني

شهد إقليم جرادة، اليوم الأربعاء، إعطاء الانطلاقة لمجموعة من المشاريع التنموية والاجتماعية بالإقليم، والتي أشرف عليها، عامل الإقليم، مبروك ثابت، بغرض فك العزلة عن ساكنة المنطقة، ومحاربة الفوارق المجالية.

وذكرت مصادر لموقع rue20.com، أن أنه تم إعطاء الانطلاقة لمشروعين وتدشين آخر مندرجة ضمن اتفاقية الشراكة الخاصة بتأهيل جماعة جرادة في إطار سياسة المدينة خلال الفترة الممتدة من 2015 الى 2018.

وأشارت الى أن هذه المشاريع تتعلق ب”أشغال التهيئة الخارجية للمركز التجاري الكائن قبالة مقر جماعة جرادة (أشغال تهيئة الممرات والطريق المدارية لهذا المشروع) بكلفة مالية قدرها 3.100.000,00 درهم في إطار الشراكة بين وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات المحلية)، مجلس إقليم جرادة، عمالة جرادة وجماعة جرادة.

بالإضافة، إلى أشغال بناء قنطرة سككية بالنقطة الكيلومترية 44، على شارع الحسن الثاني بمدينة جرادة بغلاف مالي قدره 8.300.000،00 بشراكة بين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، المكتب الوطني للسكك الحديدية، عمالة إقليم جرادة وجماعة جرادة، ويتوخى المشروع دعم البنيات التحتية الطرقية وتهيئة المحاور الرئيسية وخلق تنمية مندمجة ومستدامة.

وكما تم تدشين سوق مندمج بحاسي بلال بكلفة مالية قدره 7.449.888,00، انجز على مساحة اجمالية تقدر 5167 م2 منها 1606 م2 مغطاة مخصصة للسوق الأسبوعي و910 م2 مغطاة مخصصة لسوق بيع الأسماك، فضلا عن 26 محلا تجاريا وموقف لسيارات الأجرة وآخر للسيارات الخاصة، ويهدف هذا المشروع الى تعزيز البنيات التحتية وتجويد وإنعاش الخدمات التجارية والاقتصادية بالمدينة.

وأعطى عامل الإقليم، الانطلاقة لمشروعين اجتماعيين في إطار اتفاقية الشراكة الخاصة ببرنامج تنمية إقليم جرادة برسم الفترة الممتدة من 2018 إلى 2020، يهم المشروع الأول أشغال بناء وتجهيز مكتبة لدعم القراءة بإعدادية ابن الهيثم بحاسي بلال بكلفة مالية قدرها 3.000.000,00 درهم بشراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و وزارة التربية الوطنية للتربية و التكوين المهني، عمالة إقليم جرادة، مجلس ّإقليم جرادة و جماعة جرادة، و يروم المشروع تعزيز البنيات التعليمية و التشجيع على القراءة في أوساط التلميذات و التلاميذ.

ويتعلق المشروع الثاني ببناء وتجهيز دار الشباب متعدد الاختصاصات بحاسي بلال بغلاف مالي قدره 2.500.000,00 درهم بشراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وزارة الشباب والرياضة، عمالة إقليم جرادة، مجلس ّإقليم جرادة، وجماعة جرادة، وستمكن هذه المؤسسة من توفير فضاء ملائم للشباب والطفولة والجمعيات من أجل ممارسة أنشطتهم الثقافية والاجتماعية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد