المغرب عرض على لبنان معالجة النفايات بـ700 درهم للطن قبل اندلاع تظاهرات “طلعت ريحتكم”

زنقة 20 . الرباط

قالت صحيفة السفير اللبنانية، إن أزمة النفايات في لبنان كانت هي الطاغية على أجواء المباحثات بين الفرقاء المعنيين بفكرة شحن النفايات الى الخارج كمخرج مؤقت للأزمة.

وزير البيئة اللبناني ،كشف لـ «السفير» في وقت سابق، أنه يدرس شحن نفايات لبنان إلى الخارج مقابل عروض شركات توجد من بينها شركات مغربية لمعالجة النفايات، مقابل مبلغ مالي يصل لـ700 درهم للطن.

“السفير” اعتبرت، أن توجه لبنان نحو أوربا، كان أمرا صعبا نظرا لشروطها التعجيزية، ونظرا لمعدلات الرطوبة في النفايات اللبنانية ، ما يصعّب عمليات استخدامها في الحرق.

كما ان المحارق الاوروبية، تشترط فرز النفايات قبل إرسالها الى المحارق، فإذا تم كبس النفايات في لبنان وإرسالها من دون فرز، فإنه سيصعب إعادة فرزها بعد ان تصل الى المحارق الخارجية. وثمة انواع عدة من المحارق وكل نوع يتعامل بطريقة مختلفة مع النفايات وأنواعها وغيرها من التفاصيل التقنية، والتي تؤكد مدى خيالية هذا الخيار، بالإضافة الى كلفته العالية جدا والتي تتجاوز الـ200 دولار اميركي للطن الواحد.

وكان الوزير اللبناني قد تحدث عن الكثير من العروضات، التي تم تقديمها الى وزارة البيئة اللبنانية في الفترة الأخيرة من شركات متعددة لنقل النفايات المنزلية الى المغرب واليونان وفرنسا وهولندا واسبانيا وتركيا وألبانيا.

وجاء العرض من اسبانيا لمعالجة النفايات بـ65 يورو للطن، الى المغرب 70 يورو مع الشحن، الى اليونان 100 يورو للطن مع الكبس والعصر واللفلفة والتوضيب والشحن، يضاف الى ذلك كلفة الكنس والجمع من مختلف المناطق والمقدرة بما بين 40 و45 $ للطن. أما مدة العقود المقترحة فهي لأربع وخمس سنوات .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد